روسيا تؤكد تورط ارهابيين جندتهم اوكرانيا لمهاجمة مجمع “كروكوس”

كشفت التحقيقات التي اجراها الأمن الفيدرالي الروسي عن تورط المخابرات الأوكرانية في الهجوم الإرهابي على مجمع “كروكوس” مشيرا إلى سعي كييف مع الغرب لتجنيد إرهابيين ومهاجمة روسيا.

وقال مدير الأمن الفيدرالي الروسي ألكسندر بورتنيكوف في اجتماع للجنة الأمن الوطني الروسية: “أثبتت أجهزة المخابرات الروسية تورط المخابرات العسكرية الأوكرانية في الهجوم الإرهابي على مجمع “كروكوس” في كراسنوغورسك بضواحي موسكو يوم 22 مارس الماضي”.

وأشار المسؤول الأمني إلى أن المخابرات الأوكرانية بدعم من الولايات المتحدة ودول الناتو الأخرى، تزيد من جهودها لارتكاب هجمات إرهابية وتخريبية على الأراضي الروسية، في محاولة لإضعاف دعم الموارد للجيش الروسي وإثارة الذعر بين السكان”.

وتحدث بورتنيكوف عن : “محاولات لا تتوقف لتحقيق اختراق على المناطق الحدودية من قبل التشكيلات المسلحة للنازيين الجدد ومجموعات التخريب والاستطلاع من جهة أوكرانيا”. واختتم: “إنهم يبحثون عن مرتكبي الجرائم ويجندونهم، بما في ذلك بين صفوف العمال المهاجرين”.

واستقدمت الاجهزة الامنية الغربية ومسؤولين من المخابرات الاوكرانية عشرات المتطرفين من سورية والعراق واقدمت على تقديم اسلحة ومتفجرات متطورة لهم في سبيل زعزعة استقرار المنطقة المشار اليها ، الا ان غالبية المتطرفين باعو اسلحتهم لجماعات متشدده اوربية واخرى ناشطة في القارة العجوز مما شكل خطرا مشتركا على المجتمعات الغربية

 

فيما يلي أبرز ملابسات الهجوم وتفاصيله..

مسرح الهجوم
وقع الهجوم في قاعة حفلات بمركز كروكوس للتسوق غرب العاصمة الروسية موسكو المترامية الأطراف والتي تضم حوالي 12 مليون شخص.
يقع المركز في كراسنوغورسك، على بعد حوالي 20 كيلومترا غرب مقر الرئاسة (كرملين) وبمحاذاة طريق موسكو الدائري.
تم افتتاح قاعة الحفلات الموسيقية بالمركز في 2009، وهي مكان ترفيهي شهير يتسع لـ6200 شخص.
أقام الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب ذات مرة مسابقة ملكة جمال الكون في القاعة.
تفاصيل الهجوم
بدأ الهجوم مساء الجمعة بينما كان الناس يأخذون مقاعدهم لحضور عرض نفدت تذاكره لفرقة “بيكنيك” وهي فرقة روك شهيرة من الحقبة السوفياتية.
دخل 5 رجال يرتدون زيا عسكريا قاعة الحفلات وفتحوا النار على مَن بداخلها.
قال شاهد عيان يدعى ديف بريموف لوكالة أسوشيتد برس إن حالة من الفوضى حدثت بمجرد إطلاق النار.
بريموف: كان هناك وابل من الرصاص. نهضنا جميعا وحاولنا التحرك نحو الممرات. بدأ الذعر وركض الجميع واصطدموا ببعضهم. وسقط البعض وداسهم آخرون.
قال محققون روس إن 143 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب أكثر من 152 آخرين في واحدة من أسوأ الهجمات التي تشهدها البلاد منذ عقود.
ألقى المهاجمون متفجرات أدت إلى إشعال حريق ضخم غطى في وقت ما مساحة تصل إلى 12900 متر مربع وفقا لوكالة أنباء إنترفاكس الروسية.
أظهرت مقاطع الفيديو المصورة المنشورة على منصات التواصل الاجتماعي المسلحين وهم يطلقون النار بشكل متكرر عند دخولهم المبنى، ويطلقون النار على الناس من مسافة قريبة.
أظهر مقطع فيديو آخر رجلا في القاعة يقول إن المهاجمين أشعلوا النار فيها. وتدخلت المروحيات لإخماد النيران من الجو، بينما كان رجال الإطفاء يكافحون النيران من الأرض. وتمت السيطرة على الحريق في نهاية المطاف في وقت مبكر من يوم السبت.
قالت وزارة حالات الطوارئ إن رجال الإطفاء ساعدوا نحو 100 شخص على الهروب عبر قبو المبنى، في حين بدأت عمليات الإنقاذ أيضا للأشخاص المحاصرين على السطح.
قالت وكالة تاس للأنباء إن أعضاء فرقة “بيكنيك” لم يصابوا بأذى وتم إجلاؤهم بسلام.

شاهد أيضاً