مقتل القحطاني – اغتيال أم تصفية

ابو ماريا القحطاني

السياسي – أكدت «هيئة تحرير الشام» مقتل القيادي فيها «أبو ماريا القحطاني»، محملةً تنظيم «داعش» المسؤولية، وعاودت نشر صور التشييع الذي جرى في مدينة إدلب وقيام «أبو محمد الجولاني»، القائد العام لـ«الهيئة»، بوداعه شخصياً.

لكن ناشطين تناقلوا النبأ مع التشكيك بصحته، متهمين «الهيئة» بتصفيته، بعد أقل من شهر من الإفراج عنه إثر اعتقال استمر 6 أشهر ضمن قضية «العمالة»، التي ارتبطت بملف التعذيب في السجون، والتي كانت من القضايا التي أدت إلى تصاعد الاحتجاجات الشعبية ضد الفصيل المسيطر على المنطقة خلال الشهرين الماضيين.

القحطاني، وهو عراقي الجنسية اسمه ميسرة الجبوري، كان من مؤسسي «جبهة النصرة» عام 2012، التي تحولت إلى جبهة «فتح الشام»، عام 2016، ومن ثم أصبحت «هيئة تحرير الشام» عام 2017، وكان الرجل الثاني فيها حتى اعتقاله في أغسطس (آب) الماضي.

وأشار الباحث في مركز «جسور للدراسات»، وائل علوان : «أن تكون قيادة الهيئة وجهاز الأمن العام من المستفيدين من مقتل القحطاني وتصفيته ليس دليلاً على أنهم المسؤولون عن ذلك»، مستدركاً بالقول إن الشكوك أيضاً «مبررة».

وتابع علوان: «إذا افترضنا أن الهيئة الآن أقوى الخصوم لـ(داعش)، ولدينا شخص يحرض ضد قيادة الهيئة وضد الجهاز الأمني في الهيئة، فلماذا يتحرك (داعش) للتخلص منه في هذا الوقت؟… هذا هو الشيء غير المنطقي الذي يذهب بالكثير من الناشطين إلى أن المسؤول هو الهيئة».

شاهد أيضاً