موسى أفشار: سقوط مروحية رئاسية يُثير هزّاتٍ قوية في أركان النظام الإيراني

قال السيد موسى أفشار، عضو اللجنة الخارجية للمجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، في تصريح صحفي، إن سقوط المروحية الذي أدى إلى مقتل الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان وعدد من كبار مسؤولي النظام الإيراني، قد أثار هزات قوية في أركان نظام الملالي. كما دفع المرشد الأعلى علي خامنئي إلى اتخاذ خطوات استباقية لمنع تفاقم الأزمة.
علامات الارتباك والقلق:
وأشار أفشار إلى أنّ علامات الارتباك والقلق ظهرت جليّةً على النظام منذ اللحظات الأولى للحادث، حيثُ سعى إلى التكتم على الخبر وتأخير إعلانه لحوالي 18 ساعة، خوفًا من تبعات هذا الحدث وتأثيره على الرأي العام الداخلي والخارجي.
وبحسب أفشار، فقد عقد مجلس الأمن الأعلى اجتماعًا طارئًا في مكتب خامنئي، حيثُ أصدر تعليماتٍ صارمةٍ لقوات الحرس الثوري وقوات القمع الأخرى برفع حالة التأهب القصوى استعدادًا لأيّ طارئ.
ووجّه أفشار رسالةً قويةً إلى المجتمع الدولي، مُطالبًا بضرورة مُحاسبة رئيسي على جرائمه التي ارتكبها خلال تولّيه مناصبَ مختلفة، خاصّةً خلال فترة عمله كرئيسٍ للقضاء في الثمانينيات، حيثُ أصدر أحكامًا بإعدام العديد من السجناء في محاكم كرج وهمدان.
مسيرة رئيسي في النظام الإيراني:
وأوضح أفشار أنّ إبراهيم رئيسي شغل مناصبَ حسّاسةً في النظام الإيراني خلال العقود الماضية، بدءًا من تولّيه منصب نائب المدعي العام في طهران في أوائل الثمانينيات، حيثُ لعب دورًا رئيسيًا في مجزرة السجناء عام 1988، والتي راح ضحيتها ثلاثین ألف السجناء السياسيين أغلبیتهم من مجاهدي خلق. كما شغل منصب نائب رئيس السلطة القضائية ومدعي عام إيران، قبل أن يُعيّنه خامنئي رئيسًا لمؤسسة “آستان قدس رضوي”، وهي إحدى أكبر المؤسسات المالية في النظام. وتوّج خامنئي مسيرة رئيسي بتعيينه رئيسًا للسلطة القضائية عام 2019، ثمّ رئيسًا للجمهورية عام 2021.
ثقة خامنئي المطلقة في رئيسي:
وأشار أفشار إلى أنّ ثقة خامنئي المطلقة في رئيسي تعود إلى مشاركتهما في مجزرة السجناء، والتي شكّلت نقطة تحوّلٍ في تاريخ النظام الإيراني. فمن خلال هذه المجزرة، تمّ تطهير النظام من معارضيه، وتوحيد صفوفه تحت قيادة خامنئي.
وبدأت خطة خامنئي لتثبيت سلطته بتعيين رئيسي في مناصبٍ حسّاسةٍ ذات نفوذٍ كبير، بدءًا من المؤسسات الاقتصادية، ثمّ السلطة القضائية، وصولًا إلى رئاسة الجمهورية.
هيمنة الحرس الثوري على جميع مفاصل الدولة:
وخلال السنوات الخمس الماضية، واصل خامنئي تطهير أجهزة النظام المختلفة، بمساعدة رئيسي، ممّا أدّى إلى هيمنة الحرس الثوري على جميع مفاصل الدولة.
وأشار أفشار إلى أنّ وجود رئيسي على رأس السلطة التنفيذية سمح للحرس الثوري باستخدام جميع إمكانيات الدولة لخدمة أهدافه، بما في ذلك الترويج للحرب وتصدير الإرهاب.
واختتم أفشار حديثه مؤكّدًا على أنّ الحكومة الإيرانية بأكملها باتت في خدمة الحرس الثوري

رجوي: موت رئيسي ضربة لنظام الإعدامات الإيراني
وقالت السيدة مريم رجوي، الرئيسة المنتخبة للمقاومة الإيرانية، بعد موت إبراهيم رئيسي: لعنة الأمهات والمطالبين بمقاضاة المتورطين في سفك دماء الشهداء والقتلى الذين بقوا على مواقفهم ثابتين ولعنة الله والشعب والتاريخ تلاحق سفاح مجزرة 1988.
ضربة استراتيجية من العيار الثقيل لا يمكن تعويضها يتلقاها خامنئي ومجمل نظام الإعدامات والمجازر مع عواقب وأزمات تطال كامل الاستبداد الديني حيث يدفع المنتفضين للمضي قدما.
إذ نحيي أرواح 30000 مجاهد ومناضل ذهبوا شهداء في مجزرة 1988 ولن ينساه الشعب الإيراني أبدا، ستستمر مقاضاة المتورطين في سفك دماء الشهداء حتى الإطاحة بهم.
إن مصير جميع أولئك الذين أعدموا ويعدمون من أبناء إيران يبقى عبرة.

شاهد أيضاً