أبرز 7 عمليات اغتيال ضد قيادات حماس وحزب الله منذ بدء حرب غزة

السياسي – أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الجمعة، اغتيال القيادي البارز في حزب الله اللبناني، إبراهيم عقيل، في هجوم على الضاحية الجنوبية في العاصمة بيروت.

وفيما يلي قائمة بأبرز عمليات الاغتيال التي استهدفت قيادات في حزب الله اللبناني وحركة حماس منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

-إبراهيم عقيل
قتلت غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية للعاصمة بيروت، اليوم الجمعة، الموافق 20 سبتمبر/ أيلول قائد عمليات حزب الله إبراهيم عقيل العضو بأرفع هيئة عسكرية.

وإبراهيم عقيل الذي استخدم أسماء مستعارة منها تحسين والحاج عبد القادر عضو في مجلس الجهاد، وهو أعلى هيئة عسكرية بحزب الله اللبناني.

واتهمت الولايات المتحدة إبراهيم عقيل بالضلوع في تفجير السفارة الأميركية في بيروت بشاحنات مفخخة في أبريل/نيسان 1983، والذي أسفر عن مقتل 63 شخصا، وتفجير ثكنة لمشاة البحرية الأميركية بعد ستة أشهر في واقعة أسفرت عن مقتل 241 جنديا أميركيا.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن نحو 10 من كبار قياديي حزب الله قتلوا إلى جانب إبراهيم عقيل قائد وحدة الرضوان التابعة للحزب.

-فؤاد شُكر
أسفرت ضربة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت في 30 يوليو/ تموز الماضي عن مقتل القائد العسكري الكبير بحزب الله اللبناني فؤاد شُكر الذي وصفه الجيش الإسرائيلي بأنه اليد اليمنى للأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله.

وكان القائد العسكري الكبير بحزب الله اللبناني فؤاد شُكر أحد الشخصيات العسكرية البارزة في حزب الله منذ أن أنشأه الحرس الثوري الإيراني قبل أكثر من 4 عقود.

وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على فؤاد شُكر في عام 2015 واتهمته بلعب دور مركزي في تفجير ثكنة مشاة البحرية الأميركية في بيروت عام 1983.

-محمد ناصر
اغتيل محمد ناصر، القيادي في حزب الله في غارة جوية إسرائيلية في 3 يوليو/ تموز الماضي.

وأعلنت إسرائيل مسؤوليتها عن الهجوم بالقول إنه كان يقود وحدة مسؤولة عن إطلاق النار عليها من جنوب غربي لبنان.

وبحسب مصادر أمنية كبيرة في لبنان كان ناصر، القائد الكبير في حزب الله، مسؤولا عن قسم من عمليات حزب الله على الحدود.

-طالب عبد الله
قُتل القائد الميداني الكبير في حزب الله طالب عبد الله في 12 يونيو/ حزيران في غارة أعلنت إسرائيل المسؤولية عنها، وقالت إنها قصفت مركزا للقيادة والتحكم بجنوب لبنان.

وقالت مصادر أمنية في لبنان إنه كان قائد حزب الله في المنطقة الوسطى من الشريط الحدودي الجنوبي وكان من نفس رُتبة ناصر.

ودفع اغتياله حزب الله إلى إطلاق وابل هائل من الصواريخ عبر الحدود على إسرائيل.

-محمد الضيف
قال الجيش الإسرائيلي إن محمد الضيف استشهد بعد أن شنت طائرات مقاتلة غارة جوية على منطقة خان يونس في 13 يوليو/ تموز وذلك بعد تقييم استخباراتي.

وكان الضيف قد نجا من 7 محاولات اغتيال إسرائيلية.

ويُعتقد أن الضيف كان أحد العقول المدبرة لعملية طوفان الأقصى التي نفذتها المقاومة الفلسطينية في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول على جنوبي إسرائيل.

-إسماعيل هنية
أعلنت حماس عن اغتيال إسماعيل هنية في ساعة مبكرة من فجر يوم 31 يوليو/ تموز في إيران.

واستشهد هنية بصاروخ أصابه بصورة مباشرة في مقر ضيافة رسمي في طهران حيث كان يقيم.

ولم تعلن إسرائيل مسؤوليتها عن اغتياله.

-صالح العاروري
استشهد العاروري، نائب رئيس المكتب السياسي لحماس، في هجوم بطائرة مسيرة استهدف مكتب الحركة في الضاحية الجنوبية لبيروت في الثاني من يناير/ كانون الثاني 2024.

وكان العاروري أيضا مؤسس كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكرية لحركة حماس.

شاهد أيضاً