أميركا ترجئ ترحيل أكثر من 11 ألف لبناني

السياسي – قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، اليوم الجمعة، إن الولايات المتحدة ستوفر إعفاءات من الترحيل وتصاريح عمل لنحو 11500 لبناني، لمدة 18 شهرا بسبب الاشتباكات بين إسرائيل وحزب الله.

ويسمح هذا الإجراء، بموجب سلطة تعرف باسم المغادرة القسرية المؤجلة، للمواطنين اللبنانيين بالبقاء في الولايات المتحدة لمدة 18 شهرا قابلة للتجديد.

ويأتي هذا الإعلان بعد أن ضغطت كامالا هاريس نائبة الرئيس على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس الخميس كي يساعد في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق نار في غزة من شأنه أن يخفف معاناة المدنيين الفلسطينيين، متبعة لهجة أكثر صرامة من بايدن.

وظهرت هاريس مرشح رئاسية محتملة للحزب الديمقراطي بعد أن أنهى بايدن حملته يوم الأحد.

وتتبادل إسرائيل وحزب الله إطلاق النار منذ إعلان الحزب عن جبهة دعم وإسناد مع الفلسطينيين بعد وقت قصير من أحداث السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

وأشادت ديبي دينجل، العضوة الديمقراطية في مجلس النواب عن ولاية ميشيجان التي تضم أميركيين من أصل لبناني في ديترويت وأماكن أخرى، بهذه الخطوة وقدرت أنها ستشمل 11500 شخص.

وقالت في بيان: «ولاية ميشيغان هي موطن لكثير من الأميركيين اللبنانيين الذين ما زالوا يشاهدون عائلاتهم تعاني في وقت يواجه لبنان فيه كارثة اقتصادية وسياسية ومالية لم يسبق لها مثيل».

وتعهد الرئيس السابق دونالد ترمب، وهو جمهوري يسعى للفوز بولاية أخرى في البيت الأبيض، بترحيل جماعي للمهاجرين إذا عاد للبيت الأبيض.

شاهد أيضاً