أول شريحة دماغ من الغرافين بالعالم تزرع في مريض سرطان

السياسي -وكالات

أثبتت شركة ناشئة مقرها إسبانيا، بنجاح قدرة واجهة الدماغ والحاسوب (BCI) القائمة على الغرافين على إجراء جراحة دقيقة للأورام.

ونجحت شركة INBRAIN Neuroelectronics، وهي شركة متخصصة في علاجات الدماغ، في زرع واجهتها القشرية في مريض بشري، ووفقًا للبيان الصحفي، هذه هي “أول عملية بشرية في العالم لواجهة قشرية في مريض يخضع لاستئصال ورم في المخ”.

ومن المثير للاهتمام أن تقنية BCI هذه كانت قادرة على تحديد الفرق بين أنسجة المخ السليمة والسرطانية على المستوى المجهري، وفق “إنترستينغ إنجينيرينغ”.

وأجريت العملية في مستشفى سالفورد الملكي في مانشستر بالمملكة المتحدة، وقالت كارولينا أغيلار، الرئيسة التنفيذية والمؤسسة المشاركة لشركة INBRAIN Neuroelectronics : “يسلط أول تطبيق بشري في العالم لواجهة BCI القائمة على الغرافين، الضوء على التأثير التحويلي لتقنيات الأعصاب القائمة على الغرافين في الطب، ويفتح هذا الإنجاز السريري عصرًا جديدًا لتقنية BCI، مما يمهد الطريق للتقدم في فك تشفير الأعصاب وتطبيقها كتدخل علاجي”.
وقامت الشركة بدمج الغرافين والذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا أشباه الموصلات المتقدمة لإنشاء نوع جديد من علاج BCI.
ويعتمد الجهاز على الغرافين، وهي مادة ذات خصائص استثنائية، و تتكون المواد القائمة على الغرافين من طبقة واحدة من ذرات الكربون.
والغرافين رقيق بشكل ملحوظ ولكنه قوي بشكل لا يصدق، حيث أن خصائصه الكهربائية والميكانيكية الفريدة تمتزج مما يجعله مثالياً للواجهات العصبية.

شاهد أيضاً