إسرائيل تسعى لإدخال تعديلات على خطة هدنة غزة

السياسي – قال مسؤول غربي ومصدر فلسطيني ومصدران مصريان إن إسرائيل تسعى إلى إدخال تعديلات على خطة للتوصل لهدنة في غزة وإطلاق سراح  الاسرى لدى حركة حماس مما يعقد التوصل لاتفاق ينهي القتال المستمر منذ تسعة أشهر وأسفر عن تدمير القطاع.

وقالت المصادر الأربعة لرويترز إن إسرائيل تقول إنه يتعين فحص النازحين الفلسطينيين لدى عودتهم إلى شمال القطاع عندما يبدأ وقف إطلاق النار، متراجعة بذلك عن توافق يسمح للمدنيين الذين فروا إلى الجنوب بالعودة إلى ديارهم بحرية.

وذكر المسؤول الغربي أن المفاوضين الإسرائيليين «يريدون آلية فحص للسكان المدنيين العائدين إلى شمال غزة، إذ أنهم يخشون من أن يدعم هؤلاء السكان» مقاتلي حماس الذين ما زالوا يتحصنون هناك.

وقال المصدر الفلسطيني والمصدران المصريان إن حركة حماس رفضت المطلب الإسرائيلي الجديد.

وأشار المصدران المصريان إلى أن هناك نقطة خلاف أخرى تتعلق بمطلب إسرائيل الاحتفاظ بالسيطرة على حدود غزة مع مصر، وهو ما ترفضه القاهرة باعتباره يتجاوز أي إطار لاتفاق نهائي ترضى به الأطراف.

ولم يرد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ولا البيت الأبيض أو وزارة الخارجية المصرية على الفور على طلبات للتعليق على مطالب إسرائيل.

خطة نتنياهو
تنص خطة نتنياهو على إبقاء إسرائيل وجودًا عسكريًا في القطاع حتى بعد انتهاء الحرب، وتقوم على احتفاظ جيش الاحتلال بالسيطرة الأمنية على القطاع لمنع شن هجمات جديدة، وذلك عن طريق المحاور الأمنية والقواعد العسكرية التي أنشأتها قوات الاحتلال داخل القطاع وفي محيطه.

ووفقًا للخطة، تسعى إسرائيل لتنصيب إدارة مدنية فلسطينية للقطاع بعد الحرب بشرط أن تكون غير معادية لدولة الاحتلال، ولكن تلك الإدارة ستكون منزوعة السلاح بناءً على خطة نتنياهو لليوم التالي.

وخلال عرض خطته، ألمح نتنياهو إلى تدخل إسرائيلي محتمل في العملية التعليمية المستقبلية داخل غزة؛ حيث يسعى نتنياهو إلى تربية جيل جديد من الفلسطينيين لا يكره إسرائيل.

خطة نتنياهو لليوم التالي تأتي وسط إشارات وتسريبات إسرائيلية توحي بقرب تحقيق تقدم ملموس في مفاوضات التبادل رغم تأجيل انطلاق المفاوضات التي كان من المقرر عقدها اليوم إلى الأسبوع المقبل.

المرصد الأورومتوسطي يطالب بدخول المساعدات لغزة
وجدد المرصد الأورومتوسطي دعوته للمجتمع الدولي لضمان دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، بما يشمل المواد الغذائية وغير الغذائية الأساسية للاستجابة للوضع الكارثي الذي يعانيه السكان.

كما دعا إلى ضرورة الضغط على إسرائيل لإعادة تشغيل خطوط أنابيب المياه الرئيسة التي تصل إلى قطاع غزة خاصة في شمال القطاع، وضمان سلامة الفنيين لإعادة تأهيل خطوط المياه وصيانة مرافق وخدمات الصرف الصحي.

وأكد ضرورة وقف إطلاق النار الفوري والعاجل في قطاع غزة كأمر ضروري وحاسم مصحوبًا بتدابير لتمكين توزيع الإمدادات الطبية والغذاء والمياه النظيفة وغيرها من الموارد لتلبية الاحتياجات الإنسانية الأساسية.

 

شاهد أيضاً