إصابات واعتقالات باقتحامات الاحتلال في الضفة

أصيب عدد من المواطنين، اليوم الخميس، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال “الإسرائيلي” تزامنا مع اقتحامها أرجاء من الضفة الغربية، وتنفيذها حملات دهم واعتقال.

وقالت هيئة الأسرى ونادي الأسير الفلسطيني، إن قوات الاحتلال الإسرائيليّ اعتقلت منذ مساء أمس وحتّى صباح اليوم الخميس 25 مواطناً على الأقل من الضّفة، بينهم أشقاء، وأسرى سابقون.

وقالت مؤسسات الأسرى في بيان مشترك،:إن عمليات الاعتقال تركزت في محافظة بيت لحم، فيما توزعت بقية الاعتقالات على محافظات، رام الله، الخليل، جنين، نابلس، سلفيت، والقدس.

 

وأوضحت أن حصيلة الاعتقالات بعد السابع من أكتوبر من العام المنصرم، ارتفعت إلى أكثر من 8665، مشيرة إلى أنه هذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن.

ففي نابلس، اقتحمت قوات الاحتلال عدة أحياءً في المدينة، واعتقلت المواطن مجدي عاشور من منطقة كروم عاشور بحي رأس العين، مشيرًا إلى أن الاحتلال اعتقله فجر أمس وأفرج عنه قبل أن يعيد اعتقاله مجددا.

كما داهمت قوات الاحتلال بناية سكنية في شارع السكة، واعتقلت الشقيقين مهدي وأحمد عبد الرحيم مرقة من مخيم العين.

واقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم، بلدتي عوريف وتل جنوب نابلس، وداهمت عددا من المنازل في تل تعود لعائلة ريحان، بينها منزلي الأسيرين عماد ريحان ومؤمن ريحان، ونفذت فيها عمليات تفتيش وتخريب.

وفي جنين، أصيب شاب واعتقل ثلاثة آخرون، عقب اقتحام قوات الاحتلال بلدة قباطية وقرية مثلث الشهداء جنوب جنين.

وأفاد مصدر محلي بأن عدة آليات عسكرية إسرائيلية اقتحمت البلدة من مدخلها الشرقي، وتمركزت قرب دوار القدس على الشارع الرئيس في البلدة، وتصدى المقاومون لقوات الاحتلال واندلعت اشتباكات مسلحة ومواجهات عنيفة.

وذكر أن قوات الاحتلال اقتحمت عدة مبان في البلدة، ونشرت القناصة داخلها وعلى أسطحها، وأطلقت الرصاص الحي وقنابل الغاز السام المسيل للدموع صوب المواطنين، ما أدى لإصابة شاب برصاصة في البطن نقل على إثرها إلى مستشفى الرازي في جنين.

واعتقلت قوات الاحتلال الشبان محمد حسين شريف كميل، وأحمد محمد حسين كميل، ومحمود محمد أديب عساف، عقب اقتحام منازل ذويهم وتفتيشها والعبث بمحتوياتها.

كما اقتحمت قوات الاحتلال قرية مثلث الشهداء المتاخمة لقباطية، ونشرت قوة راجلة بالقرب من منطقة المقاهي، على شارع جنين نابلس.

واقتحمت قوات الاحتلال بلدة برطعة غرب جنين، والمعزولة خلف جدار الفصل العنصري.

وأفادت مصادر محلية بأن عدة آليات عسكرية إسرائيلية اقتحمت البلدة وجابت عدة أحياء فيها، وأطلقت قنابل الغاز السام المسيل للدموع.

واقتحمت قوات الاحتلال صباح اليوم مدينة قلقيلية وانتشرت في حي كفر سابا، وسط مواجهات مع المواطنين، أصيب خلالها مواطنان برصاص الاحتلال.

وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال نفذت عمليات دهم واسعة لمنازل المواطنين في حي كفر سابا، واعتقلت عددا من الشبان عرف من بينهم الأسير المحرر أحمد حسن سلمي.

واعتقلت قوات الاحتلال الشاب عبادة عدنان طعيمة من منزله الواقع بالقرب من المقامات الإسلامية في بلدة كفل حارس شمال سلفيت، تزامنا مع اقتحام قوات الاحتلال والمستوطنين للبلدة بحجة أداء طقوسهم التلمودية في مقاماتها.

واقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الخميس، مدينتي رام الله والبيرة.

وقالت مصادر محلية إن عدة آليات عسكرية إسرائيلية اقتحمت حي أم الشرايط في رام الله، وحي سطح مرحبا وجبل الطويل في البيرة.

وأوضحت المصادر أن قوات الاحتلال اعتقلت الشقيقين أحمد ومحمد سعادة المحيسري عقب دهم منزلهما في حي أم الشرايط، وتفتيشه والعبث بمحتوياته.

ونفذت قوات الاحتلال حملة مداهمات في محافظة بيت لحم، اعتقلت خلالها 11 مواطنا.

وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اعتقلت كلا من: محمود علي ديرية، وثائر أديب ثوابتة، والشقيقين مالك وحسام كمال ثوابتة، ومحمد عبد الرحمن الكار، ونجليه جهاد وثائر، وحفيده محمد عماد الكار، بعد مداهمة منازلهم وتفتيشها في بلدة بيت فجار جنوب بيت لحم.

وسلّمت قوات الاحتلال ذوي المواطن عماد محمد الكار من بيت فجار، بلاغا لمراجعة المخابرات الإسرائيلية.

كما اعتقلت قوات الاحتلال محمد عوض أبو هنية، ومحمد نادر صومان، من بلدة الدوحة غرب بيت لحم، ومحمود تيسير المشايخ من مخيم عايدة شمالا، بعد دهم منازلهم، وتفتيشها.

وفي الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة مواطنين عقب اقتحامها مدينة الخليل وبلدتي حلحول وبيت أمر شمالا.

وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اعتقلت المواطنين نضال أبو سنينة، ويزيد النتشة، عقب مداهمة منزليهما في مدينة الخليل، وتفتيشهما والعبث بمحتوياتهما.

كما اقتحمت بلدة حلحول من مدخلها الشمالي، وانتشرت في محيط ديوان عائلة ملحم، واعتقلت الأسير المحرر ياسر زماعرة بعد مداهمة منزله وتفتيشه والعبث بمحتوياته، علمًا أنه أفرج عنه من سجون الاحتلال قبل نحو أسبوعين.

وفي بلدة بيت امر اقتحمت قوات الاحتلال البلدة وانتشرت في محيط منازل المواطنين في منطقة الظهر.

شاهد أيضاً