إعدام ومؤبد..جديد محاكمة منفذة أكبر عملية احتيال في تاريخ فيتنام

السياسي -وكالات

كشفت وسائل إعلام رسمية عن صدور حكم ، بالسجن مدى الحياة بحق سيدة العقارات الفيتنامية “ترونغ ماي لان” في المحاكمة الثانية، التي تتعلق بأكبر قضية احتيال مالي في البلاد.

وتم إدانة لان “67 عاماً”  رئيسة شركة العقارات “فان تينه فات” بغسل أموال تبلغ 18 مليار دولار تقريباً، والاستيلاء عن طريق الاحتيال على ممتلكات قيمتها 1.2  مليار دولار، وتحويلات مالية دولية غير قانونية بقيمة 4.5  مليار دولار.
كان قد تم بالفعل إصدار حكم بالإعدام بحقها في أبريل(نيسان) العام الجاري في محاكمة أولى، بتهم الاختلاس ومخالفة القواعد المصرفية والرشوة.

استئناف الإعدام
واتهمت لان بإدارة عملية احتيال مالي ضخمة تسببت في خسارة لبنك حكومي بحوالي 27 مليار دولار، ما يساوي أكثر من 6% من إجمالي الناتج المحلي للبلاد لعام 2022، وقدمت لان استئنافاً بشأن الحكم بإعدامها، ولكن المحكمة لم تحدد بعد موعداً لجلسة النظر في الاستئناف .
وامتلكت لان بشكل غير مباشر حصة بنسبة 5.91% في بنك سايجون التجاري بين عامي 2012 و2022، وأمرت المسؤولين التنفيذيين في البنك بالموافقة على قروض للآلاف من الشركات الوهمية، قبل رشوة المسؤولين وسحب الأموال نقداً.
ووفقاً لتقارير وسائل الإعلام الرسمية، وافق شركاء لان على حوالي 2500 قرض.

وشهدت الفضيحة أيضاً أكبر رشوة على الإطلاق لمسؤول حكومي أعلن عنها، حيث تم دفع 5.2 مليون دولار لمفتش مصرفي ليلتزم الصمت .

وتعد قضية لان جزءاً من حملة شاملة لمكافحة الفساد، شهدت فقدان مئات المسؤولين الحكوميين لوظائفهم أو محاكمتهم، واستقالة الرئيسين السابقين نجوين شوان فوك، وفو فان ثونغ من منصبهما.

 

شاهد أيضاً