إيران: أمريكا سربت خطة الضربة الإسرائيلية ونحن مستعدون لها

السياسي – جدد الحرس الثوري الإيراني، اليوم الجمعة، تحذيراته لإسرائيل من أي هجوم عسكري على إيران، وذلك بعد الهجوم الصاروخي الذي وقع بداية الشهر الجاري.

وصرح نائب القائد العام للحرس الثوري، علي فدوي، أن خطط الهجوم الإسرائيلي قد تم نشرها عبر وسائل أمريكية، مؤكدًا أن قواته في حالة استعداد غير مسبوق.

وأوضح فدوي في مقابلة مع وكالة أنباء “إيلنا” أن الوثائق الاستخباراتية الأمريكية التي تم تسريبها مؤخراً، والتي تشير إلى تحركات عسكرية إسرائيلية، توضح تفاصيل الهجوم المرتقب على إيران، مضيفاً: “إذا كانت هناك أي وثائق حول هجوم محتمل، فقد نشرت من قبل الأمريكيين أنفسهم”.

وأشار فدوي إلى أن مقتل قادة من “محور المقاومة” في إشارة إلى حزب الله وحماس، لن يضعف من قدرتهم، بل “يعزز قوتهم ويزيد من صلابة جبهتهم”، وفق تعبيره، مؤكداً أن العالم سيدرك هذا في المستقبل القريب.

أما بخصوص رد إيران على أي هجوم إسرائيلي محتمل، فأكد فدوي أن بلاده “أكثر استعدادًا من أي وقت مضى” للتصدي لأي تحرك معادٍ، مشيرًا إلى أن الجانب الإسرائيلي تحدث عن “التحرك” منذ أكثر من عشرين يومًا دون تنفيذ.

وفي سياق متصل، أفاد أربعة مسؤولين إيرانيين أمس، بأن مستوى الرد الإيراني سيعتمد على طبيعة الهجوم الإسرائيلي؛ ففي حال استهدفت إسرائيل منشآت حيوية كالمواقع النفطية والنووية، فإن رد إيران سيكون قوياً وقد يشمل إطلاق نحو ألف صاروخ باليستي على أهداف في إسرائيل.

كما قد تزيد إيران من نشاط حلفائها في المنطقة وتلجأ لعرقلة حركة الشحن في مضيق هرمز. أما في حال كانت الضربات محدودة، فقد تمتنع طهران عن الرد.

وأفادت مصادر مطلعة بأن إسرائيل قررت تأجيل هجومها، بعد تسريب الوثائق الاستخباراتية رغم عدم كشفها عن الأهداف المحددة داخل إيران.

يذكر أن البلدين تبادلا في الأسابيع الماضية تهديدات بالتصعيد؛ إذ توعدت إسرائيل برد قاسٍ ومفاجئ، في حين أكدت إيران أن ردها سيكون أكثر قوة وشدة.

شاهد أيضاً