اجتماع رباعي في روما لبحث وقف فوري لإطلاق النار في غزة

أفاد مصدر مصري رفيع المستوى، الجمعة، بأن اجتماعاً رباعياً يضم المسؤولين المصريين ونظراءهم الأمريكيين والقطريين، بحضور رئيس المخابرات الإسرائيلية، سيعقد في العاصمة الإيطالية روما يوم الأحد المقبل، للوصول لاتفاق هدنة في غزة.

وقال المصدر، في تصريح لقناة”القاهرة الإخبارية” اليوم إن اجتماع روما يأتي في إطار استمرار جهود الوسطاء للوصول لاتفاق هدنة بقطاع غزة.

وأضاف، أن الوفد الأمني المصري يشارك في اجتماع روما بحضور قطري وأمريكي وإسرائيلي، لبحث تطورات مفاوضات الهدنة في قطاع غزة.

وأوضح المصدر، أن مصر أكدت لكل الأطراف المشاركين باجتماع روما تمسكها بضرورة الوصول لصيغة اتفاق تقضي بوقف فوري لإطلاق النار، وضمان دخول المساعدات الإنسانية لغزة، وبضرورة الوصول لصيغة تقضي بضمان حرية حركة المواطنين بغزة، والانسحاب الكامل من الجانب الفلسطيني لمنفذ رفح.

وكان مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون قد صرحوا بأن مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية ويليام بيرنز سيلتقي في روما بعد غد الأحد مع رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ومدير جهاز المخابرات الخارجية الإسرائيلي (الموساد)  ديفيد بارنياع، ورئيس جهاز المخابرات العامة المصرية عباس كامل في محاولة لإنهاء ترتيبات إبرام اتفاق تبادل الرهائن ووقف إطلاق النار في غزة.

ونقل موقع إكسيوس الإخبارى الأمريكى عن مصدر مطلع قوله إن الاجتماع لن يتضمن مفاوضات تفصيلية بشأن الفجوات المتبقية، لكنه سيركز بشكل أساسي على الاستراتيجية من أجل المضي قدماً.

شاهد أيضاً