ايران تبدأ هجومها على اسرائيل وانفجارات في سماء تل ابيب – تحديث مستمر

اعلن في تل ابيب عن سماع دوي انفجارات قوية مقال الإعلام العبري انها ناتجه عن إطلاق صواريخ إعتراضية من مقاتلات إسرائيلية وعلى ما يبدو ان الطائرات المسيرة التي تحدثت عنها التقارير والمسؤولين في ايران واسرائيل والولايات المتحدة قد وصلت تل ابيب

نقلت قناة الجزيرة القطرية عن مسؤول اميركي مطلع قوله ان ثمة احتمال كبير أن تشن #إيران هجومها على إسرائيل خلال الساعات الأولى من غد الأحد

وقالت مصادر ان ايران اطلقت نحو 100 طائرة انتحارية مسيرة على مواقع اسرائيلية فيما اشارت معلومات الى بدء هجوم من الاراضي السورية حيث اطلقت المضادات الارضية الاسرائيلية صواريخها من الجولان

وافادت انباء عن إطلاق طائرات بدون طيار انتحارية أيضًا من اليمن

القناة 14 الإسرائيلية قالت نقلا عن تقارير أجنبية، بدأ الهجوم من إيران ضد إسرائيل، ومن المتوقع أن تصل خلال الساعات المقبلة العديد من المسيّرات والصواريخ إلى الأجواء الإسرائيلية.

والا العبري قال نقلا عن مسؤلين اسرائيليين ان الخطة تهدف إلى اعتراض العديد من الطائرات المسيّرة بمساعدة الولايات المتحدة ودول أخرى خارج المجال الجوي الإسرائيلي.

اشارت الى ان مدة رحلة الطائرات بدون طيار من إيران إلى إسرائيل من 7-9 ساعات بالتالي فانه من المتوقع أن تبدأ الطائرات المسيرة الهجومية الإيرانية بالوصول إلى إسرائيل بين الساعة 6:30 والساعة 7:30 صباح الغد وقالت مصادر عراقية انها رصدت طائرات مسيرة ايرانية في سماء البلاد العراق واعلن رسميًا إغلاق مجاله الجوي وتوقف حركة الملاحة الجوية.

المسؤول الاميركي اكد ” قدراتنا العسكرية الإضافية باتت في مواقعها وجاهزة للتصدي لأي هجوم من #إيران ووكلائها”

وفيما يلي اهم التحديثات:

  • إذاعة الجيش الإسرائيلي: مصدر إسرائيلي يؤكد أن الطائرات بدون طيار أطلقت من إيران وبعضها أطلق من العراق
  • أعاد حساب المرشد الإيراني علي خامنئي مساء اليوم السبت، نشر تغريدة توعد فيها بمعاقبة إسرائيل، تزامنا مع إطلاق عشرات الطائرات المسيرة من الأراضي الإيراني نحو إسرائيل. وجاء في التغريدة: “سيتم معاقبة النظام الشرير”.
  • في الولايات المتحدة، أفادت التقارير أنه تم إطلاق ما بين 50 إلى 75 صاروخًا من الأراضي الإيرانية باتجاه دولة إسرائيل.
  • حيفا إلى الملاجئ عن بكرة أبيها
  • إعلام إسرائيلي: القيادات العسكرية تتوقع أن تركز إيران على قصف أهداف عسكرية
  • * المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي: الدفاعات الجوية الإسرائيلية ممتازة وجاهزة لاعتراض المسيّرات ولكن الدفاع ليس كاملاً لذلك يجب التزام التعليمات.
  • الجيش السوري: العدو الإسرائيلي ينفذ غارات عنيفة على القنيطرة
  •  الجيش السوري ينفذ رمايات كثيفة وعنيفة بسلاح المدفعية والصواريخ على الجولان السوري المحتل
  • قال مصدر أمني مصري لوكالة “القاهرة 24” فجر اليوم الأحد، إن الدفاعات الجوية المصرية رفعة حالة الاستنفار في صفوفها إلى أقصى درجة، وتشكيل خلية أزمة لمتابعة الوضع في المنطقة.
  • اطلقت إيران أخيراً بدايات الهجوم ضد النظام الإسرائيلي بحوالي 150 طائرة انتحارية بدون طيار من طراز شهد في اتجاه واحد!

 

  • * المتحدث باسم الجيش : الإسرائيلي: سيتم إطلاق صفارات الإنذار في حال دخول المسيرات الإيرانية أجواء إسرائيل.
  • قناة كان العبرية: التقديرات في إسرائيل: الطائرات بدون طيار الإيرانية ستصل إلى إسرائيل بين الساعة 02:00 والساعة 05:00 بتوقيت إسرائيل.
  • مصادر إسرائيلية: تقديرات أن الهجوم الإيراني يشمل صواريخ كروز وليس فقط مسيرات.
  • التلفزيون الرسمي الإيراني: الحرس الثوري شن هجمات واسعة النطاق بطائرات مسيرة ضد أهداف إسرائيلية.
  •  المعلومات الأولية حول الهجوم الإيراني وصلت إلى إسرائيل من الولايات المتحدة، نهاية الأسبوع.
  •  ⁠مسؤول أمني إسرائيلي: كان على إيران أن ترد واختارت هذا الطريق وهي تعلم أن إسرائيل ستعلم بذلك من قبل.
  •  ⁠إسرائيل والولايات المتحدة أقامتا خطاً مفتوحاً للتنسيق بين الطرفين.
  • مصادر أميركية: “نعتقد أن الهجوم سيشمل ما بين 400 و500 طائرة مسيرة ستطلق باتجاه إسرائيل – إضافة إلى الصو.اريخ”.
  • القوات الأمريكية بدأت باعتراض طائرات مسيرة في سماء العراق وسوريا.

أعلنت وكالة الأنباء الإيرانية اليوم السبت أن قوات تابعة للحرس الثوري الإيراني سيطرت على سفينة الحاويات “إم إسسي أريس” المرتبطة بإسرائيل من مضيق هرمز، وأنه يجري نقلها إلى المياه الإقليمية الإيرانية.

 

 

إيران تحتجز سفينة حاويات
وأضافت الوكالة أن طائرة هليكوبتر تابعة للقوات البحرية الخاصة التابعة للحرس الثوري اعتلت السفينة، التي ترفع علم البرتغال واحتجزتها.

الاعلام العبري رحلة فلاي دبي المتجهة من دبي إلى تل أبيب تراجعت عن خطواتها وفي طريق عودتها إلى دبي

فيما قالت القناة 12 العبرية ان إسرائيل ستغلق مجالها الجوي بدءا من الساعة الواحدة من هذه الليلة

وقالت مصادر ان طائرة كينف صهيون الخاصة بالقيادة الإسرائيلية تحلق في الأجواء لأول مرة فيما كانت 3 طائرات مقنبلة امريكية تدخل اجواء الشرق الاوسط وواحدة تحلق في اجواء العراق..

الجيش الإسرائيلي يؤكد “إحباط” الهجوم الإيراني

اعلن الجيش الإسرائيلي “إحباط” الهجوم الذي شنته إيران واعتراض “99 بالمئة” من الطائرات المسيرة والصواريخ التي تم إطلاقها.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيانه اليوم الأحد: “الهجوم الإيراني كما تم التخطيط له من قبل إيران أحبِط حيث اعترضنا 99 بالمئة من التهديدات وهذا إنجاز استراتيجي مهم”.

وأضاف أن طهران شنت “هجوما ضد إسرائيل وأطلقت أكثر من 300 تهديد من أنواع مختلفة، منها صواريخ بالستية وطائرات مسيرة وصواريخ كروز”، مشيرا إلى أن هذا الهجوم واجهه “التفوق الجوي والتكنولوجي للجيش الإسرائيلي بمشاركة تحالف قتالي قوي تمكن من اعتراض الغالبية الساحقة من التهديدات”.

وأكد أنه “من أصل أكثر من 120 صاروخا باليستيا، اخترق عدد ضئيل جدا منها أجواء إسرائيل وسقطت في قاعدة لسلاح الجو في نفاتيم وألحقت أضرارا طفيفة”.

إلا أنه أكد أن “القاعدة تواصل عملها ومهامها”، وأن إيران “فشلت في اعتقادها بأنها ستشل عمل القاعدة الجوية وستضر بقدراتنا الجوية”.

بدوره، قال وزير الدفاع يوآف غالانت: “مع الولايات المتحدة وشركاء إضافيين تمكنا من الدفاع عن أرض دولة إسرائيل”، معتبرا أن “الحملة لم تنتهِ بعد… يجب أن نبقى متأهبين”.

ووجهت إيران ليلة الأحد ضربة جوية لإسرائيل بعد أيام من قصف إسرائيل قنصلية طهران في دمشق.

إدانة دولية للهجوم الإيراني على إسرائيل
دانت القوى الغربيّة الضربات الإيرانيّة على إسرائيل في وقت متأخّر، أمس السبت، محذّرة من أنّ الهجوم يهدّد بمزيد من زعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط.

وأكّدت المتحدّثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي أدريان واتسون، مجدداً دعم الرئيس جو بايدن “الصارم” لأمن إسرائيل، وقالت في بيان “الولايات المتحدة ستقف مع شعب إسرائيل وتدعم دفاعه ضدّ هذه التهديدات من إيران”. وأضافت “يجري إطلاع الرئيس بايدن على تطورات الوضع بانتظام”.

ومن جهته، أعلن مسؤول السياسة الخارجيّة في الاتّحاد الأوروبي جوزيب بوريل، عبر منصّة إكس أنّ “الاتّحاد يدين بشدّة هجوم إيران بمسيّرات وصواريخ، مساء أمس السبت، على إسرائيل”، مندداً بـ”تصعيد غير مسبوق”، و”تهديد خطير للأمن الإقليمي”.

وبدوره، دان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، “بشدة التصعيد الخطير” المتمثل في الهجوم الإيراني على إسرائيل، داعياً إلى “وقف فوري لهذه الأعمال العدائية”.

وقال: “أحضّ جميع الأطراف على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، للحؤول دون أي عمل قد يؤدي إلى مواجهات عسكرية كبرى على جبهات متعددة في الشرق الأوسط”.

كما أكّد وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه، عبر منصّة إكس أنّ بلاده تدين الهجوم الذي شنّته إيران على إسرائيل.

وقال الوزير إنّ: “إيران عبر قرارها تنفيذ هذا العمل غير المسبوق، إنما تتجاوز عتبة جديدة في أفعالها الهادفة إلى زعزعة الاستقرار وتُجازف بحصول تصعيد عسكري”، مضيفاً أن “فرنسا تكرر تمسكها بأمن إسرائيل وتؤكد تضامنها مع الدولة العبرية”.

وحذرت ألمانيا من أن الهجوم الإيراني بمسيّرات وصواريخ على إسرائيل قد “يغرق منطقة بكاملها في الفوضى”.

وكتبت وزيرة الخارجية الالمانية أنالينا بيربوك، على منصة إكس: “ندين بأشد العبارات الهجوم المستمر الذي قد يغرق منطقة بكاملها في الفوضى”، مضيفة “على إيران ووكلائها أن يوقفوا هذا الأمر فوراً”. وكررت أن برلين تقف “بحزم إلى جانب إسرائيل”.

وفي إيطاليا، أعلن وزير الخارجيّة أنطونيو تاياني، مساء أمس السبت، أنّ بلاده تتابع الوضع “باهتمام وقلق” بعد إطلاق إيران مسيّرات وصواريخ باتّجاه إسرائيل.

وكتب تاياني على منصة “إكس”: “نتابع باهتمام وقلق ما يحدث في الشرق الأوسط”، مضيفاً “تحدثت مع رئيسة الوزراء (جورجيا ميلوني) ووزير الدفاع (غيدو كروسيتو)، الحكومة مستعدة للتعامل مع أي نوع من السيناريوهات”.

أما رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، فقد قال في بيان إنّ: “كندا تُدين بشكل قاطع الهجوم الإيراني”، مضيفاً أنه “متضامن مع إسرائيل”. واعتبر أنّ الهجوم “يُظهر مرة أخرى ازدراء النظام الإيراني للسلام والاستقرار في المنطقة”.

فيما أعرب الرئيس الأرجنتيني خافيير ميلي في بيان، عن “تضامنه والتزامه الثابت تجاه دولة إسرائيل في مواجهة الهجمات التي شنّتها جمهوريّة إيران الإسلاميّة”.

وأدانت الحكومة المكسيكية التصعيد الأخير في المنطقة، وقالت إنها “قلقة جداً بشأن الهجوم الإيراني  والكلفة التي يمكن أن تترتب عليه”.

وكذلك، أعرب وزير الخارجيّة التشيلي ألبرتو فان كلافيرين عبر منصّة إكس عن “قلقه إزاء التصعيد الخطير للتوترات في الشرق الأوسط والهجمات الإيرانيّة على إسرائيل”.

وفي سياق متصل، دعت الصين، اليوم الأحد، إلى ممارسة الهدوء وضبط النفس لمنع المزيد من التصعيد بعد الهجوم العسكري الإيراني على إسرائيل، وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية إن “الصين تعرب عن قلقها العميق إزاء التصعيد الحالي وتدعو الأطراف المعنية إلى ممارسة الهدوء وضبط النفس لمنع المزيد من التصعيد”.

وأضاف أن “الوضع المستمر هو أحدث امتداد للصراع في غزة. ولا ينبغي أن يكون هناك المزيد من التأخير في تنفيذ قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2728، الداعي لوقف إطلاق النار في غزة، وأن الصراع يجب أن ينتهي الآن”.

وأشار المتحدث إلى أن الصين تدعو المجتمع الدولي، وخاصة الدول ذات النفوذ، إلى لعب دور بناء من أجل السلام والاستقرار في المنطقة.

وفي اليابان، ذكر بيان أصدرته وزيرة الخارجية اليوم الأحد، أن طوكيو تندد بقوة بهجوم انتقامي إيراني على إسرائيل، ووصفته بأنه تصعيد للأحداث، وعبرت عن قلقها العميق إزاء الوضع.

وقال البيان: “هذا الهجوم يفاقم تدهور الوضع الراهن في الشرق الأوسط. نشعر بقلق عميق ونندد بقوة بهذا النوع من التصعيد”.
إسرائيل إيران الحرس الثوري الإيراني فرنسا ألمانيا

شاهد أيضاً