اعتقال 100 متظاهر مؤيد لفلسطين من حرم جامعة كولومبيا

جرى إلقاء القبض على أكثر من 100 متظاهر مؤيد للفلسطينيين يوم الأربعاء من حرم جامعة كولومبيا بعد أن سمحت رئيستها لشرطة نيويورك بإخلاء مخيم أقامه طلاب يحتجون على الإجراءات الإسرائيلية في غزة.

وقالت رئيسة الجامعة نعمت مينوش شفيق، التي تعرضت في اليوم السابق لانتقادات من الجمهوريين في جلسة للجنة بمجلس النواب حول معاداة السامية في الحرم الجامعي، إنها سمحت للشرطة بإخلاء مخيم يضم عشرات الخيام أقامها المتظاهرون صباح الأربعاء الماضي.

وذكرت شفيق في بيان “من منطلق القلق الشديد على سلامة حرم جامعة كولومبيا، أذنت لإدارة شرطة نيويورك بالبدء في إزالة المخيم”.

وقالت إن المتظاهرين انتهكوا القواعد والسياسات التي تحظر تنظيم مظاهرات دون ترخيص، كما أنهم لم يكونوا مستعدين للتعامل مع الجهات الإدارية.

فيما قال إريك آدامز رئيس بلدية نيويورك إن الشرطة ألقت القبض على أكثر من 108 أشخاص دون عنف أو إصابات.

وقالت جامعة كولومبيا إنها بدأت وقف الطلاب الذين شاركوا في نصب الخيام، وهو ما يعتبر احتجاجاً غير مصرح به.

واتهمت لجنة الكونغرس يوم الأربعاء شفيق بالإخفاق في حماية الطلاب اليهود في الحرم الجامعي.

وردت بالقول إن الجامعة تواجه “أزمة أخلاقية” مع معاداة السامية في الحرم الجامعي، وإن جامعة كولومبيا اتخذت إجراءات قوية ضد المشتبه بهم.

ويطالب المتظاهرون في جامعة كولومبيا بوقف دائم لإطلاق النار في غزة ووقف المساعدات العسكرية الأمريكية لإسرائيل، بالإضافة إلى سحب استثمارات الجامعة من الشركات التي تتربح من الاجتياح الإسرائيلي.

شاهد أيضاً