اكتشاف هيكل عظمي لحيوان منقرض بحجم إنسان

السياسي -وكالات

بحجم إنسان… اكتشف فريق علمي أرجنتيني هيكلاً عظمياً متحجّراً لحيوان “السمندل” البرمائي في ناميبيا الجنوب إفريقية. ويرجح العلماء أنه عاش في عصور ما قبل التاريخ، أي قبل حوالى 280 مليون سنة.

أثبت اكتشاف الهيكل العظمي لحيوان السمندل أن الديناصور ريكس لم يكن أول حيوان مفترس مسنن على وجه الأرض، وفقاً لدراسة نشرت مضمونها صحيفة “نيويورك بوست”.

حيوان مفترس

قال جيسون باردو، المؤلف المشارك في الدراسة، وهو طالب ما بعد الدكتوراه في المتحف الميداني في شيكاغو، في بيان بخصوص المخلوق البرمائي: “لديه هذه الأنياب الضخمة، والجزء الأمامي من الفم كله مجرد أسنان عملاقة”.

كما استغرب العلماء من مكان اكتشافه لأنهم عثروا على هيكله العظمي في مكان بعيد عن موطنه الأصلي في شمال القارة القطبية الجنوبية.
وكان هذا الحيوان يجوب قاع المستنقعات والبحيرات، إذ ينصب كميناً للمخلوقات الصغيرة ويفترسها بأنيابه الكبيرة وجمجمته المسطحة الضخمة، ما يسهل فتح فمه وامتصاص الفريسة”. ويتميز بشكله الذي يجمع بين الثدييات والزواحف والبرمائيات.

من جهته، اعتبر عالم الحفريات بجامعة كوينزلاند في أستراليا أنتوني روميليو أن شكل الأحفورية المكتشفة تثبت قدرته  على التكيف مع المناخات المختلفة، رغم أنه يعيش عادة في المناطق الباردة.

شاهد أيضاً