البحرين: معرض “على هذه الأرض” في عمارة بن مطر يبرز الموروث الثقافي الفلسطيني

المنامة – افتتحت رئيسة مركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث، الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، معرض “على هذه الأرض” في عمارة بن مطر- “ذاكرة المكان”، لنخبة من الفنانين والفوتوغرافيين، بحضور سفير دولة فلسطين لدى مملكة البحرين، خالد عارف، وعدد من سفراء وممثلي سفارات الدول العربية والصديقة، وجمهور حاشد من الشخصيات والفنانين و المهتمين بالفن ومن مناصري القضية الفلسطينية.

واحتوى المعرض الذي اقيم بالتعاون ما بين مركز الشيخ إبراهيم، والمتحف الفلسطيني، ممثلا برجل الأعمال، لؤي خوري، ومؤسسة بارجيل للفنون “الشارقة”، ممثلة بمؤسسها، الشيخ سلطان بن سعود القاسمي، ومؤسسة السركال للفنون، على العديد من الأعمال الفنية المختلفة والمغايرة، التي تبرز الموروث الثقافي الفلسطيني، وتتمحور نحو الجماليات والتكنيك، والتماثل في عرض السياق التاريخي الفلسطيني، بشكل يحاكي الفن الحديث المعاصر، ضمن مساحة تختلج فيها الحوار والتحليل الفني تارة، ولخلق مساحة متسلسلة للتخيل الجماعي ورؤية متعددة للمفاهيم. تارة أخرى.

ويأتي ذلك، في إطار الموسم الثقافي لمركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث، “من يؤمن بالمستحيل يربح معركة يراها الجميع خاسرة”.
الجدير ذكره، أن المعرض الذي سيبقى مفتوحاً أمام الجمهور والزوار حتى الـ7 من نوفمبر الجاري، يضم مجموعة مختارة من الأرشيف الرقمي للمتحف الفلسطيني، بالإضافة إلى المنحوتات ولوحات لفنانين فلسطينيين، وبحرينيين، وأيضاً فنانين يمثلون فلسطين من مجموعة مؤسسة بارجيل للفنون.

واستعارت الشيخة مي، خلال كلمتها في الافتتاح مقولة الشاعر الراحل الكبير محمود درويش، “على هذه الارض ما يستحق الحياة”، قائلة: “ونحن نقول على هذه الارض ما يستحق أن نعمل من أجله”، مؤكدة أن فلسطين تستحق منا ان نقدم لها دوما كل ما هو افضل، مقدمة الشكر للمؤسسات الفنية التي تعاونت من أجل اقامة هذا المعرض، ومن أجل ميلاد هذا الحدث الثقافي الفني الهام.
كما تحدث خلال الافتتاح كل من الشيخ القاسمي، وخوري، ورئيسة مؤسسة السركال: مؤكدين على رمزية هذه الأعمال المشاركة في المعرض في تأريخ المسيرة الفنية الفلسطينية وفي دعم فلسطين القضية والشعب والثقافة، وإبراز الموروث الثقافي الفلسطيني.

وخلال تفقده للأعمال المعروضة في المعرض، أكد السفير الفلسطيني خالد عارف أن هذه المجموعة المميزة من الأعمال الفنية والصور التاريخية لهذه النخبة من الفنانين والمصورين الفلسطينيين والبحرينيين والعرب تؤكد أن فلسطين هي قضية الأمة المركزية، وانها أعدل وأنبل قضية والأكثر إنسانية في هذا العصر الحديث.
وشكر السفير القائمين على المعرض خاصاً بالذكر: مركز الشيخ إبراهيم، والمتحف الفلسطيني، ومؤسستي “بارجيل” و”الساركال” للفنون.

شاهد أيضاً