السيروم.. للحفاظ على شباب البشرة وجمالها

السياسي -وكالات

شهد السيروم أو مصل الوجه تطوراً ملحوظاً على مر السنين، من الإكسير المصري المفضل لكليوباترا إلى الصيغ الحديثة المتطورة. من المستحيل المبالغة في تقدير أهميته كواحد من أهم مستحضرات العناية بالبشرة الحالية؛ بفضل تركيبته الغنية بالمكونات النشطة، والمركزة التي تتغلغل بسهولة في طبقات البشرة العميقة، ما يحفز إنتاج الكولاجين والإيلاستين المسؤولين عن تجديد شباب البشرة وحمايتها من الشيخوخة المبكرة.

سواء كنت تبحثين عن حل لعلاج بشرتك من الجفاف، أو التصبغات، أو التجاعيد، أو حتى تحسين إشراقتها ونضارتها، فإن السيروم هو الحل المثالي لتحقيق غايتك. السيروم، هو أكثر من مجرد منتج تجميلي فقط؛ بل إنه تفاني في الحفاظ على بشرتك صحية وشابة. لذا، اتخذي الخطوة الأولى نحو بشرة متوهجة، وتبني السيروم في روتينك الجمالي.

في الآتي، “سيدتي” تستعرض لك، دليلاً شاملاً حول السيروم، من خصائصه، وفوائده للبشرة، وطرق استخدامه إلى كيفية اختياره وفق نوع بشرتك، لضمان الحصول على النتائج المرجوة.

السيروم أو مصل الوجه.. خصائصه الفريدة وفوائده للبشرة

سيروم للعناية بالبشرة وعلاج مشكلاتها

السيروم، يعتبر من أبرز مستحضرات التجميل، خفيفة الوزن، ذات قوام شبيهة بالماء، وغنية بالمرطبات الطبيعية، ومضادات الأكسدة والفيتامينات، التي تنزلق على البشرة لمعالجة مشكلات البشرة، مع الاحتفاظ بمستويات رطوبتها. يحتوي السيروم على تركيبات عالية التركيز مشبعة بمكونات نشطة لتحقيق نتائج فعالة مع الاستخدام المنتظم. وتحتوي معظم أنواعه على مكونات لتجديد البشرة وترميمها، مثل حمض الهيالورونيك، وفيتامين “ج ” E، و”سي” C، ما يوفر تغذية مكثفة للبشرة. يمتاز السيروم بقدرته العالية على علاج مشكلات مختلفة في البشرة، مثل جفافها، والتجاعيد، وحتى التصبغات اللونية. علاوةً على ذلك، يساعد على تحفيز إنتاج الكولاجين وتزويد البشرة بكل العناصر الغذائية التي تحتاجها لاستعادة نضارتها.

عادةً، ما يكون السيروم أرق من المرطب، ما يجعله مثالياً لوضع طبقات منه. ويأتي في مجموعة متنوعة من التركيبات المختلفة التي تناسب جميع أنواع البشرة، بما في ذلك المواد الهلامية، والزيوت، والكريمات الخفيفة، ويمكن أن يكون لها قوام يشبه الماء في بعض الحالات.

 

فوائد السيروم للبشرة لا تُقدر بثمن

من الفوائد الرئيسية للسيروم، أنه خفيف الوزن وسريع الامتصاص، ومصمم لاختراق الجلد بسرعة وفعالية، ما يجعله خياراً مثالياً لمن يبحثون عن تغذية فورية للبشرة، ومعالجة مخاوف جلدية، مقارنة بالمرطبات السميكة. على الرغم من خفته، يتميز السيروم بقدرته على توفير ترطيب عميق للبشرة دون أن يترك طبقة دهنية، وغيرها من الفوائد التي تتمثّل بالآتي:

توحيد لون البشرة

قد يؤدّي التعرّض اليومي للأشعة فوق البنفسجية، إلى بهتان البشرة، وتغيّر لونها، وأيضاً ظهور البقع الداكنة. لذلك، فإن استخدام سيروم بتركيبة تحتوي على 10% من حمض الجليكوليك النقي بشكل يومي، من شأنه التخفيف من التصبغات اللونية، وبالتالي توحيد لون البشرة. ضعي السيروم ليلاً، بعد تنظيف بشرتك. ولا تنسي تطبيق واقي الشمس في الصباح.

مكافحة الشيخوخة المبكرة

يؤدي السيروم دوراً حيوياً في مكافحة الشيخوخة. خاصة، الذي يحتوي على حمض الهيالورونيك المرطب بشكل مكثّف، مع تركيز عالٍ من حمض الهيالورونيك Hyaluronic acid. وكذلك، يمكنك استخدام سيروم غني بفيتامين “سي” أو ذي تركيبة تحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة الحيوية للتخلّص من التجاعيد. ضعي السيروم بعد التنظيف صباحاً ومساءً، وأتبعيه باستخدام مرطب مضاد للشيخوخة.

علاج حب الشباب

يتوفر العديد من أنواع السيروم للعناية بالبشرة، بما في ذلك علاج حب الشباب والبثور، لا سيما تلك التي تحتوي بتركيبتها على البنزويل بيروكسايد، وحمض الساليسيليك.

تنعيم ملمس البشرة

قد تكونين معتادة على تقشير بشرتك باستخدام مقشّر الوجه. لكن، أثبت السيروم فعاليته في تقشير البشرة بطريقة آمنة وفعّالة تستحق التجربة. اختاري السيروم الذي يحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي، وأحماض بيتا هيدروكسي، مثل حمض اللاكتيك وحمض الماليك؛ للتخلص من الرواسب العالقة على سطح الجلد، والحصول على بشرة أكثر نعومة ومظهراً أكثر تناسقاً.

تقليل المسام الواسعة

المكونات القابضة في تركيبة السيروم، تساعد على تقليص حجم المسامات الواسعة، ما يقلل من الزهم الزائد في البشرة، ويمنحها مظهراً أكثر نقاءً وتماسكاً.

تطبيق السيروم بخطوات بسيطة

امرأة تستخدم قطرات من السيروم

يجب أن يكون تنظيف البشرة الخطوة الأولى في روتينك اليومي؛ إذ يساعد ذلك على التخلص من أي أوساخ، أو زيوت زائدة، أو أي شوائب في البشرة. لذلك، لا بدّ من تنظيف بشرتك صباحاً ومساءً. مع الحرص على استخدام المنظّف المناسب لنوع بشرتك.

  1. استخدمي التونر (اختياري) بعد تنظيف بشرتك، ما يساعد على امتصاص السيروم بشكل أفضل.
  2. ضعي قطرة من السيروم (مقدار حبة من الذرة) على أصبعك، ووزيعها على الجبهة، والخدين، والذقن، وحتى الرقبة. ثم، ضعي بعض قطرات السيروم على راحة يدك، وافركيه ليصبح دافئاً. وزّعيه على كامل الوجه من خلال التربيت برفق؛ وذلك لتنشيط الدورة الدموية ومساعدة البشرة على امتصاص السيروم بشكل جيد. شريطة أن تكون أصابع يديك نظيفة قبل تطبيق السيروم؛ تفادياً لعدم انتقال البكتيريا إلى بشرتك، وظهور حب الشباب والبثور وغيرها من المشكلات الجلدية
  3. لن يكتمل أي روتين للعناية بالبشرة بدون تطبيق مرطب للوجه! تأكدّي من اختيار كريم مرطب مناسب لنوع بشرتك واحتياجاتها، لتعزيز فوائد السيروم.
  4. إذا كان السيروم يحتوي على مكونات نشطة مثل فيتامين “سي” أو الريتينول، يُنصح في تطبيق واقي الشمس خلال النهار لحمايتها من أضرار أشعة الشمس.

طرق اختيار السيروم المناسب وفق نوع البشرة:

للبشرة الجافة: اختاري سيروم يحتوي على حمض الهيالورونيك، أو السيراميد، ما يساعد على ترطيب البشرة بعمق ومنع الجفاف والتقشر.

للبشرة الدهنية: ابحثي عن سيروم بتركيبة مطفيّة، يحتوي على حمض الجليكوليك، وذلك لتقليل الإفرازات الدهنية، والتحكم في لمعان البشرة، وتقليل المسامات الواسعة.

للبشرة الحساسة: اختاري سيروم يهدّئ البشرة، مع تجنّب السيروم الذي يحتوي على العطور الإصطناعيّة، والسولفات.

للبشرة المختلطة: ابحثي عن سيروم خالٍ من الزيوت، وذي تركيبة تحتوي على المياه بشكل أساسي.

للبشرة المتقدمة في العمر: اختاري السيروم الذي يحتوي بتركيبته على الريتينول، أو فيتامين “سي”، ما يحفز إنتاج الكولاجين، وتعزيز مرونة البشرة.

للبشرة المعرضة للتصبغات: استخدمي سيروم غني بفيتامين “سي”، أو حمض الكوجيك، أو النياسيناميد، ما يساعد على تفتيح البقع الداكنة، وتوحيد لون البشرة.

 

تاريخ السيروم في روتين العناية بالبشرة.. من البداية إلى التطور الحديث

يعتبر السيروم مستحضراً تجميلياً متطوراً، نظراً لتركيبته الخفيفة والمركزة التي تخترق البشرة بعمق، ويعدّ حلاً مثالياً لمعالجة مشكلات البشرة بفعالية وسرعة. لكن كيف بدأت قصة هذا المستحضر المميز؟ وما هي أولى الشركات التي أطلقت السيروم؟ وكيف تطور عبر التاريخ؟

  • شهدت الثمانينيات طفرة في استخدام السيروم مع إطلاق شركة “إيستي لودر” Estée Lauder، أول سيروم تجميلي باسم “أدفنسيد نايت ريبير” Advanced Night Repair عام 1982. هذا السيروم صمم خصيصاً لإصلاح البشرة خلال الليل، حيث ركز على ترميم الجلد التالف وتجديد الخلايا أثناء النوم. هذا المنتج كان بمثابة نقطة تحول في صناعة العناية بالبشرة وأحدث ثورة في كيفية استخدام منتجات التجميل.
  • في المقابل، كانت شركة “روك”RoC، رائدة أيضاً في تطوير مستحضرات تحتوي على الريتينول، وهي واحدة من أوائل الشركات التي طورت تركيبات فعالة لمستحضرات مكافحة الشيخوخة.
  • مع مرور الوقت، أصبح العديد من الشركات الكبرى، مثل “كلينيك”Clinique، و”لانكوم”Lancôme، تطلق منتجات سيروم بتركيبات مبتكرة مثل سيروم “جينيفيك” Génifique، الذي ركز على تحسين ملمس البشرة وإعادة إشراقها.
  • مع دخول الألفية الجديدة، ازداد الطلب على السيروم بشكل كبير، بفضل الأبحاث المتقدمة في عالم التجميل. بدأت الشركات في استخدام مكونات جديدة مثل حمض الهيالورونيك، والنياسيناميد لتحسين فعالية السيروم في الترطيب وتفتيح البشرة. أصبح السيروم أكثر تنوعاً، ما سمح بتلبية احتياجات محددة لكل نوع من أنواع البشرة.
  • اليوم، نجد السيروم في أشكال متعددة تناسب مختلف أنواع البشرة واحتياجاتها، من السيروم المضاد للتجاعيد والسيروم المرطب، إلى السيروم المخصص للتفتيح وتوحيد لون البشرة. التقنية الحديثة ساعدت في تحسين تركيبات السيروم، ليكون أكثر خفة وفعالية، ما جعله مستحضراً لا غنى عنه في الروتين الجمالي اليومي.

شاهد أيضاً