الصين تجلي رعاياها من لبنان

السياسي – أعلنت وزارة الخارجية الصينية، اليوم السبت، أن بكين أجلت أكثر من 200 من رعاياها بسلام من لبنان.

وأضافت الوزارة، في بيان ردا على استفسار من رويترز بشأن الوضع: “من بين هؤلاء الذين تم إجلاؤهم على دفعتين ثلاثة من سكان هونج كونج ومواطن من تايوان”.

وأضاقت: “السفارة الصينية في لبنان تظل قائمة في لبنان وتواصل مساعدة المواطنين الصينيين المتبقين هناك في اتخاذ التدابير الأمنية”.

كما ذكرت وزارة الخارجية التايوانية أن من المتوقع عودة ثلاثة تايوانيين من لبنان إلى الجزيرة هذا الشهر وأن اثنين آخرين اختارا البقاء لأسباب عائلية.

وأضافت الوزارة أن تايوانيا آخر قرر أواخر الشهر الماضي ركوب قارب للخروج من البلاد بترتيب من الصين، وأن السفارة الفعلية للجزيرة في الأردن على علم بالعملية. ولم تخض الوزارة في تفاصيل.

وتعتبر الصين تايوان، التي تتمتع بحكم ديمقراطي، جزءا من أراضيها وتعتبر شعب الجزيرة مواطنين صينيين، وهو الموقف الذي تعترض عليه حكومة تايبه بشدة.

تكثف دول العالم خطط الطوارئ لإجلاء رعاياها من لبنان بعد قيام جيش الاحتلال باجتياح جنوب لبنان، إلى جانب الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل.

ولم تنفذ أي دولة عملية إجلاء عسكرية واسعة النطاق بعد، رغم أن بعض الدول تستأجر طائرات لمساعدة رعاياها في المغادرة في ظل استمرار مطار بيروت مفتوحا بحسب وكالة رويترز.

ومنذ 23 سبتمبر/أيلول الماضي تشن إسرائيل “أعنف وأوسع” هجوم على لبنان منذ بدء المواجهات مع حزب الله قبل نحو عام، ما أسفر، حتى مساء الخميس، عما لا يقل عن 2023 شهيدا، بينهم أطفال ونساء، وأكثر من 9555 جريحا، و2 مليون نازح.

في المقابل، يستمر دوي صفارات الإنذار بوتيرة غير مسبوقة في أنحاء إسرائيل، إثر إطلاق كثيف من حزب الله لصواريخ وطائرات مسيّرة وقذائف مدفعية تستهدف مواقع عسكرية ومستوطنات، وسط تعتيم إسرائيلي صارم على الخسائر البشرية والمادية، حسب مراقبين.

شاهد أيضاً