العراق: إلى رسائل سرية من السيستاني إلى خامنئي

نقلت وسائل إعلام عراقية عن مصادر مطلعة رفيعة المستوى في حوزة النجف بالعراق أن أحكام الإعدام الأخيرة التي قامت بها السلطات الإيرانية قد أزعجت آية الله العظمى علي السيستاني”.

ونقل المصدر المطلع المقرب من نجل السيستاني، قوله إن آية الله علي السيستاني أرسل رسالتين إلى المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي، بعد إعدام المعتقلين الشباب”.

وتضمنت الرسالتان طلبا شديد الأهمية لوقف عمليات الإعدام، حيث أوضح السيستاني لخامنئي، أن هذه الأحكام تحتاج إلى مراجعة وتدقيق لعدم الإساءة إلى الأحكام الفقهية.

يأتي هذا بعدما قامت الحكومة الإيرانية، وسط تزايد نطاق الاحتجاجات في الأشهر الأخيرة الماضية اعتراضاً على مقتل الشابة الكردية الإيرانية مهسا أميني، بشن حملة قمع دموية ضد المتظاهرين.

و اعتقلت إيران في حملتها  آلاف المتظاهرين، ثم قام القضاء الإيراني بإصدار أحكام بالإعدام، على عدد من المعتقلين المشاركين في الاحتجاجات، بتهم مختلفة مثل “محاربة الله”، و”الفساد في الأرض”، وهو ما أثار حفيظة رجال دين رفيعي المستوى في كل من حوزة قم بإيران وحوزة النجف بالعراق.
وتشير التقارير الي ان  المؤسسة السياسية الإيرانية تتعرض إلى انتقادات مستمرة من قبل الإيرانيين، بالإضافة إلى حالة الانقسام بين مؤيدي التغيير والإصلاح الضروري لاحتواء غضب الشارع، والمعارضين لأي تغيير وذلك بعد مقتل الشابة الكردية الإيرانية مهسا أميني.

ويعتبر آية الله العظمى علي السيستاني، أكبر وأبرز رجل دين شيعي في العراق، وهو المرجعية الشيعية المؤثرة في الحوزة الدينية في النجف.

وأوضح المصدر المقرب من نجل السيستاني ، أن السيستاني شدد في رسالته إلى خامنئي على النتائج السيئة جراء الأحكام الخاطئة بالإعدام تجاه الشباب، محذراً من تصاعد الغضب الشعبي بسبب هذه الأحكام.

شاهد أيضاً