يدرس مسؤولون عراقيون كبار فكرة الانسحاب من منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، غير أن الخطة الحالية تتمثل في البقاء داخل المنظمة مع المطالبة بحصة إنتاجية أكبر بكثير مما هو مقرر حالياً، وفقاً لمصادر مطلعة.
ونقلت وكالة “رويترز” عن مسؤول كبير في قطاع النفط، اليوم الخميس، إن العراق يواجه أزمة مالية حادة ناجمة عن انخفاض كبير في صادراته النفطية بسبب حرب إيران، مشدداً على ضرورة التعامل مع مطلب زيادة الحصة “بمنتهى الجدية”.
وأكد مسؤول كبير آخر في وزارة النفط أن بغداد “ستضطر إلى النظر في جميع الخيارات المتاحة” إذا لم تحصل على زيادة كبيرة في حصتها داخل أوبك.
ويعتمد العراق على إيرادات النفط بنسبة تفوق 90% من موازنته العامة، ما يجعل أي انخفاض في الصادرات ينعكس فوراً على قدرته على دفع الرواتب وتمويل المشاريع.
المصدر: وكالات





