المغرب : احتجاجات وانتقادات لعرض مسلسل بطلته إسرائيلية – شاهد

السياسي – بوتيرة متصاعدة، أعرب عدد من المغاربة عن استنكارهم، لعرض مسلسل على القناة الثانية المغربية، بمُشاركة ممثلة إسرائيلية. مطالبين بوقفه، وذلك عبر سلسلة من الاحتجاجات، التي عاشت على إيقاعها عدد من المدن المغربية، خلال الأيام القليلة الماضية.
وأوضح المحتجّين، بينهم جمعيات وهيئات حقوقية مناهضة للتطبيع في المغرب، بأن حضور الممثلة إيفا كادوش، في مسلسل مغربي، هو: “محاولة لتلميع وجوه الصهاينة في ظل الإبادة الجماعية التي يستمرّون في اقترافها بحق الشعب الفلسطيني”.
وفيما نظّمت الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع، وقفة احتجاجية، أمام مقر القناة الثانية بالعاصمة المغربية، الرباط، للمطالبة بوقف عرض المسلسل. قال إنه “ضد الصهيونية وأن الممثلة المذكورة تؤمن بالتعايش بين جميع المغاربة بمختلف دياناتهم وأصولهم؛ وكل ما ينشر هي محاولات لتشويه صورة الممثلة والنيل من سمعتها”.
ويتعلّق الأمر بمسلسل “ناس الملاّح” الذي بدأ يُعرض على القناة الثانية بتاريخ 28 أيلول الماضي/ سبتمبر؛ وتدور أحداثه في حي الملاّح في مدينة الصويرة، حيث تعيش عدد من الأسر المسلمة واليهودية من بينها أسرة الحاج إبراهيم وجارته مسعودة (جسّدته الممثلة الإسرائيلية).


من هي كادوش؟
إيفا كادوش، هي مجندة إسرائيلية سابقة، ومعروفة بدعمها لقيادة جيش الاحتلال الإسرائيلي في العدوان الدموي المتواصل على كامل قطاع غزة المحاصر، الضّارب عرض الحائط كافة القوانين الدولية والمواثيق المرتبطة بحقوق الإنسان.
كذلك، لدى كادوش، ماض لا يُستهان به في التدوينات المحرّضة على قتل الفلسطينيين، وكذا سبق لها وأن نشرت، صور القنابل والقذائف الموقّعة، التي كانت موجهة لتدمير عدد من المنازل والمستشفيات وكذا مراكز إيواء كان يلجأ إليها الفلسطينيين.
نشرت كدوش، أيضا، بتاريخ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، عبارة تدعو من خلالها إلى إبادة أزيد من 2.124.000 إنسان في قطاع غزة المحاصر، من خلال كتابة: “غزة سوف تُمحى اليوم”.


وخلال الأيام الماضية، إثر عرض الحلقة الأولى من المسلسل المغربي، نشرت على حسابها: “أمس تم عرض الحلقة الأولى من المسلسل الذي شاركت فيه كممثلة يهودية وحيدة” فيما دعت من وصفتهم بـ”جمهورها الإسرائيلي إلى الاستمتاع بالمشاهدة”؛ وهي الجملة الذي أماطت اللثام عن وجه الممثلة الآخر، ودعا رواد مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، إلى رفض استمرار عرض المسلسل، معربين عن استنكارهم منه.
-في الشّارع والفضاء الرقمي.. احتجاج لا يتوقّف
رجّت مواقع التواصل الاجتماعي، في المغرب، بتدوينات وتغريدات، مُتسارعة، يؤكّد أصحابها على رفضهم القاطع لمسلسل “الناس الملاّح”، الذي تجسّد في مجنّدة إسرائيلية سابقة، لدور “مسعودة” يهودية مقيمة في الصويرة وتتميز بشخصيتها المحبوبة التي تحظى بإعجاب كل من يزور مطعمها في المدينة الساحلية (بحسب دورها في المسلسل).
وقال عدد من المحتجّين على عرض المسلسل في قناة مغربي، إنّهم: “يودّون طمس عام كامل من الاحتجاج الصّارخ لما يقترفه جيش الاحتلال الإسرائيلي من إبادة في حق الأهالي في غزة”. مردفين: “هذا الفعل لا يتناسب مع حجم التضامن الكبير للمغاربة مع فلسطين ولبنان”.
بين الرافضين لمشاركة الممثلة الإسرائيلية في المسلسل، الإعلامي المغربي، مصطفى الفن، الذي كتب في تدوينة بحسابه على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “هذا المسلسل مشبوه”.
وأضاف الفن: “إن رسالته مسيئة للوطن، وهي: -أيها اليهود الذين غادرتم المغرب في سياق ما، عودوا إلى أرضكم المغرب قبل فوات الأوان، والسبب أن المغاربة المسلمين يتربصون بممتلكاتكم وبأراضيكم ويريدون السطو عليها”.
وتابع في رسالة وجّهها إلى كاتب سيناريو المسلسل والقناة الثانية: “لا سامحهما الله، لأنهما اختارا التوقيت الغلط لتلميع مستوطنة إسرائيلية من تل أبيب ليس لها سوى أمنية واحدة ووحيدة في الحياة وهي محو غزة من الأرض وقتل أهاليها وسكانها أجمعين”.
من جهته، الكاتب العام للمرصد المغربي لمناهضة التطبيع، عزيز هناوي، إن “المرصد كان يتابع نشاطات إيفا كادوش منذ سنوات ولم يعرف عنها أنها ممثلة، بل كانت تنشر وصفات طبخ مغربية في مواقع التواصل وتنسبها إلى إسرائيل”.
وأضاف هناوي: “هذه السيدة التي تدّعي أنها تقيم في مراكش هي في الحقيقة تسكن في تل أبيب ولم تحصل على بطاقة التعريف الوطنية المغربية وجواز السفر المغربي إلا في منتصف عام 2022 وقد نشرت صورا لها توثق لتلك اللحظة”.
“نشرت على صفحاتها في مواقع التواصل صورا لها مع رئيس أركان الجيش الإسرائيلي وضابط الموساد، سام بنشتريت؛ وشاركت صورا لقذائف وصواريخ مكتوب عليها عبارات: أتمنى أن تقصفكم هذه الصواريخ بشكل مباشر” أكد الكاتب العام للمرصد المغربي لمناهضة التطبيع.


إلى ذلك، أشار هناوي إلى أن قادوش قد حذفت منشوراتها على حساباتها بموقع التواصل الاجتماعي بالتوازي مع صدور تصريح منتج المسلسل؛ فيما تركت فقط تلك التي تظهر وصفات الطبخ.

شاهد أيضاً