النظام الغذائي في الأربعين يؤثر على صحة الشيخوخة

السياسي -وكالات

كشف بحث استند إلى بيانات من أكثر من 100 ألف شخص على مدى 30 عاماً، أن الذين اتبعوا نظاماً غذائياً صحياً منذ الـ 40 فصاعداً كانوا أكثر عرضة بنسبة بين 43% و84% ليكونوا في حالة جيدة جسدياً وعقلياً في سن الـ 70.

ووجدت الدراسة، التي أجريت في جامعة هارفارد، أن أقل من واحد من كل 10 أشخاص تمكنوا من العيش خالين من الأمراض، والحفاظ على صحة بدنية وإدراكية جيدة، حتى ما بعد الـ 70.

ونوقشت الدراسة، أمس الثلاثاء، في ختام المؤتمر السنوي للجمعية الأمريكية للتغذية في شيكاغو.

وقالت الدكتورة آن جولي تيسييه: “الأشخاص الذين التزموا بأنماط غذائية صحية في منتصف العمر، وخاصة تلك الغنية بالفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والدهون الصحية، كانوا أكثر عرضة بشكل كبير لتحقيق شيخوخة صحية”.

وبحسب “مديكال إكسبريس”، حلّل الباحثون بيانات شخصية يعود تاريخها إلى عام 1986، وكان المشاركون وقتها في سن 39 عاماً على الأقل وخالين من الأمراض المزمنة، وقدموا معلومات حول نظامهم الغذائي، من خلال استبيانات كل 4 سنوات.

أطعمة مضادة للشيخوخة
وكشفت النتائج أن تناول كميات أكبر من الفواكه، والخضراوات، والحبوب الكاملة، والدهون غير المشبعة، والمكسرات، والبقوليات، ومنتجات الألبان قليلة الدسم ارتبط بفرص أكبر للشيخوخة الصحية.

في حين ارتبط تناول كميات أكبر من الدهون المتحولة والصوديوم واللحوم الكاملة واللحوم الحمراء والمصنعة بفرص أقل للشيخوخة الصحية.

وارتبط النظام الغذائي التجريبي لنظام فرط الأنسولين باحتمالية أكبر بنسبة 78% للشيخوخة الصحية، والنظام الغذائي المتوسطي بنسبة 67%.

أما النهج الغذائي لوقف ارتفاع ضغط الدم، المعروف باسم DASH، فارتبط باحتمال شيخوخة صحية بنسبة 66%، والنظام الغذائي المضاد للالتهابات بنسبة 58%. أما النظام الغذائي النباتي فارتبط بنسبة 43%.

شاهد أيضاً