الهوايات الإبداعية أهم نفسياً من الحصول على وظيفة

السياسي -وكالات

من المعروف للمختصين في مجال الصحة النفسية أن الحصول على وظيفة يحسن الصحة العقلية، لكن نتائج دراسة جديدة تشير إلى أن الهوايات الإبداعية قد تجعل الحياة تبدو أكثر قيمة.

وعلى الرغم من أن الصحة والدخل وحالة العمل هي عوامل رئيسية في التنبؤ برضا الناس عن حياتهم، فقد وجد باحثون من جامعة أنغليا روسكين البريطانية أن الانخراط في أنشطة الحرف اليدوية والفنون يرفع مستوى الإحساس بالرفاهية.

ووفق “نيو ساينتست”، حلّل الباحثون أكثر من 7 آلاف رد على استطلاع المشاركة السنوي، والذي يسأل الناس في إنجلترا عن كيفية مشاركتهم في أنشطة مثل: الفنون والثقافة والرياضة واستخدام الإنترنت.

كما تم سؤال جميع المشاركين عن مدى سعادتهم، وقلقهم، والشعور بالوحدة والرضا عن الحياة، وما إذا كانوا يشعرون أن حياتهم تستحق العناء.

ووجد الباحثون أن الانخراط في الفنون والحرف اليدوية كان مرتبطاً بدرجات أعلى عبر مقاييس الصحة العقلية.

وكان الارتفاع متواضعاً – حوالي 0.2 على مقياس من 10 نقاط – لكن الحرف اليدوية كانت مؤشراً أقوى على أن شخصاً ما يشعر بأن حياته تستحق العناء مقارنة بالعوامل الأصعب تغييراً مثل الحصول على وظيفة.

ولاحظ الباحثون أن الفنون والحرف اليدوية عزّزت من الشعور بالسعادة والرضا عن الحياة، لكنها لم تحدث فرقاً ملموساً في الشعور بالوحدة، وقد يكون ذلك لأن العديد من الحرف اليدوية يمكن القيام بها منفردة.

شاهد أيضاً