انخفاض أسعار النفط

تراجعت أسعار النفط اليوم الثلاثاء، متخلية عن معظم مكاسب اليوم السابق، بفعل مخاوف تتعلق بضعف الطلب في الصين، مع تركيز المستثمرين على بيانات التجارة المقرر صدورها في وقت لاحق اليوم، لقياس الطلب من ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 23 سنتاً، بما يعادل 0.3%، إلى 84.95 دولار للبرميل، في حين نزل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 23 سنتاً أو 0.3% إلى 80.59 دولار للبرميل.

وارتفع الخامان القياسيان نحو 30 سنتاً أمس الإثنين، بعد أن أكدت السعودية وروسيا، أكبر مصدرين للنفط في العالم، التزامهما بتخفيضات طوعية إضافية في إمدادات النفط حتى نهاية العام.

وقال توشيتاكا تازاوا، المحلل في فوجيتومي سيكيوريتيز “أسعار النفط تلقت دعماً من تمديد السعودية وروسيا خفض الإنتاج في اليوم السابق، لكن اهتمام المستثمرين تحول إلى الطلب، خاصة في الصين”، مشيراً إلى أن كل الأنظار تتجه نحو البيانات الواردة من بكين هذا الأسبوع.

وستصدر الصين أرقام الواردات والصادرات لشهر أكتوبر (تشرين الأول) الماضي اليوم الثلاثاء، في حين من المقرر صدور بيانات أسعار المستهلكين الرئيسية يوم الخميس المقبل، وقال تازاوا إن الاتجاه قد يتغير بشكل كبير إذا أصبح الوضع في الشرق الأوسط أكثر توتراً.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، إن إسرائيل ستدرس “فترات توقف تكتيكية صغيرة” في القتال في غزة لتسهيل دخول المساعدات أو خروج الرهائن، لكنه رفض مرة أخرى الدعوات لوقف عام لإطلاق النار على الرغم من الضغوط الدولية المتزايدة.

وقال مصدر بوزارة الطاقة السعودية في بيان إن المملكة أكدت يوم الأحد الماضي، أنها ستواصل خفضها الطوعي الإضافي بمقدار مليون برميل يومياً، وهو ما يعني إنتاج نحو 9 ملايين برميل يومياً في ديسمبر (كانون الأول) المقبل، وأعلنت موسكو أيضاً أنها ستواصل خفضها الطوعي الإضافي للإمدادات بمقدار 300 ألف برميل يومياً، من صادراتها من النفط الخام والمنتجات البترولية حتى نهاية ديسمبر (كانون الأول) المقبل.

شاهد أيضاً