بايدن يعدل خطته لوقف الحرب في غزة

وفق موقع واللا العبري ونقلا عن ثلاثة مصادر مطلعة فان إدارة بايدن اقترحت في الأيام الأخيرة صياغة جديدة لأجزاء من المقترح الأخير لصفقة تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار، وذلك في محاولة منها لسد الفجوات والتوصل إلى اتفاق.

– إدارة بايدن تضغط من أجل التوصل إلى اتفاق على ثلاث مراحل من شأنه أن يؤدي إلى إطلاق سراح جميع الأسرى الإسرائيليين وتحقيق السلام المستدام في غزة.

– الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة مع الوسطاء القطريين والمصريين ترتكز على المادة الثامنة من المقترح السابق للإفراج عن الأسرى والتوصل الى السلام المستدام.

– ترتبط جزئية المادة الثامنة بالمفاوضات التي ينبغي أن تبدأ بين إسرائيل وحماس خلال تنفيذ المرحلة الأولى من الاتفاق، من أجل تحديد الشروط الدقيقة للمرحلة الثانية من الاتفاق.

– حماس تريد أن تركز هذه المفاوضات فقط على عدد وهوية الأسرى الفلسطينيين الذين سيتم إطلاق سراحهم من السجون الإسرائيلية مقابل كل جندي أو إسرائيلي على قيد الحياة في غزة، في حين تريد إسرائيل أن تكون لديها القدرة على إثارة قضايا إضافية خلال هذه المفاوضات، مثل نزع السلاح في غزة.

– مسؤولون كبار في الإدارة الأمريكية الذين صاغوا الجزئية الجديدة للمادة الثامنة من الاقتراح يمارسون ضغوطًا شديدة على قطر ومصر ليضغطوا بدورهم على حماس لقبول الصياغة الجديدة.

شاهد أيضاً