بريطانيا تراجع صفقات مايكروسوفت وأمازون في سوق الذكاء الاصطناعي

السياسي -وكالات

أعلنت هيئة المنافسة والأسواق البريطانية الأربعاء قيامها بمراجعة صفقات واستثمارات شركتي التكنولوجيا الأمريكيتين العملاقتين أمازون دوت كوم، ومايكروسوفت كورب، في الشركات الناشئة للذكاء الاصطناعي، في أحدث إشارة إلى تزايد قلق الأجهزة الرقابية العالمية، من نفوذ الشركات الكبرى على هذه السوق المزدهرة.

وقالت الهيئة المعنية بحماية المنافسة ومكافحة الاحتكار في بريطانيا  إنها تجمع المعلومات من اللاعبين في سوق تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، لمعرفة ما إذا كانت الصفقة البالغة قيمتها 4 مليارات دولار بين أمازون وشركة الذكاء الاصطناعي أنثروييك  يمكن أن تهدد المنافسة في بريطانيا.

وأضافت أنها تدرس أيضاً الشراكات التي عقدتها مايكروسوفت وكل من ميسترال وإنفلكشن أيه.آي وهي شركة  ناشئة خسرت رئيسها التنفيذي وأغلب موظفيها لصالح مايكروسوفت في الشهر الماضي.

 

وذكرت وكالة “بلومبرغ” للأنباء أن تحرك هيئة المنافسة والأسواق البريطانية يأتي بعد أن اكتشفت أن نمط استثمار شركات التكنولوجيا الكبرى في شركات الذكاء الاصطناعي الناشئة يمكن أن يسمح لها بتشكيل الأسواق ويثير القلق بشأن حرية المنافسة فيها. وقالت الهيئة إنها اكتشفت “شبكة متداخلة” من الشركات والاستثمارات داخل قطاع الذكاء الاصطناعي.

 

ومن ناحيته، قال متحدث باسم مايكروسوفت “مازلنا واثقين من أن ممارسات الأعمال الشائعة مثل تعيين الموهوبين أو ضخ اسثمار بسيط في شركة ذكاء اصطناعي ناشئة يشجع المنافسة ولا يعتبر اندماجاً”.

ويأتي ذلك في حين تخضع صفقة شراكة مايكروسوفت مع شركة اوبن أيه .آي  المطورة لمنصة الذكاء الاصطناعي الشهيرة شات جي.بي.تي  لتحقيق أولي من جانب هيئة المنافسة والأسواق البريطانية منذ أغسطس (آب)الماضي.

كما تجري لجنة التجارة الاتحادية الأمريكية المعنية بتطبيق قواعد المنافسة ومكافحة الاحتكار في الولايات المتحدة مراجعة لصفقة مايكروسوفت وأوبن ايه.آي.

شاهد أيضاً