بريطانيا تستعد لتقديم معلومات جمعتها طائراتها فوق غزة للجنائية الدولية

السياسي – كشفت الحكومة البريطانية، الجمعة، عن استعدادها لتقديم معلومات استخباراتية جمعتها طائرات التجسس التابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني خلال طلعاتها فوق قطاع غزة كأدلة ضد الاحتلال الإسرائيلي في المحكمة الجنائية الدولية، في حال كان هناك طلب رسمي.

ونفذت القوات الجوية البريطانية مئات الطلعات فوق قطاع غزة بعد اندلاع العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة للعام الثاني على التوالي، وذلك باستخدام طائرة التجسس “شادو آر7” (Shadow R1)، المجهزة بأجهزة استشعار إلكترونية وبصرية كهربائية عالية الدقة لجمع البيانات.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية، في بيان، “تماشيا مع التزاماتنا الدولية، سننظر في أي طلب رسمي من المحكمة الجنائية الدولية لتقديم معلومات تتعلق بالتحقيقات في جرائم الحرب”، مشددة على أن “المملكة المتحدة ليست مشاركة في الصراع بين إسرائيل وحماس”.
وأضافت أن “تفويضنا محدد بشكل ضيق للتركيز على تأمين إطلاق سراح الاسرى فقط، بما في ذلك الرعايا البريطانيين، حيث يقوم سلاح الجو الملكي البريطاني بشكل روتيني برحلات جوية غير مسلحة منذ كانون الأول /ديسمبر 2023 لهذا الغرض الوحيد”.

ولم يرد حتى الآن أي طلب رسمي من المحكمة الجنائية الدولية للحكومة البريطانية بشأن المعلومات التي جمعتها خلال الطلعات الجوية فوق غزة، حسب “بي بي سي”.

ونقلت صحيفة “التايمز” البريطانية عن مصدر عسكري قوله، إن “الطائرة شادو آر1 لن تكون قادرة على مسح غزة بأكملها، ولكنها ستكون قادرة على مراقبة قوافل المركبات والشوارع والمباني السكنية”.
وأضاف المصدر أن الطائرة ” قادرة على مراقبة الشوارع والمباني والمنازل والتكبير على تحركات محددة”، موضحا أن “لديها أجهزة استشعار جيدة حقا ولكنها لا تغطي سوى مساحة صغيرة”.

وفي أيار/ مايو الماضي، كشف المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية؛ أنه طلب إصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنامين نتنياهو ووزير حربه يوآف غالانت بتهم ارتكاب جرائم حرب.

وكانت بريطانيا التي قررت تعليق 30 رخصة لتصدير الأسلحة للاحتلال بسبب مخاطر من احتمال استخدامها في ارتكاب انتهاكات خطيرة للقانون الإنساني الدولي، كشفت في شهر تموز /يوليو الماضي، عن عزمها عدم المضي قدما في الجهود الرامية إلى التشكيك في ما إذا كانت المحكمة الجنائية الدولية لديها السلطة القضائية لإصدار مذكرتي اعتقال بحق نتنياهو وغالانت.

شاهد أيضاً