تجدد الاشتباكات بين الجيش السوداني والدعم السريع في الفاشر

تجددت الاشتباكات والقصف المدفعي والجوي في الخرطوم، صباح اليوم الأحد، حيث قصفت مسيرات الجيش والمدفعية مواقع للدعم السريع في وسط العاصمة، لليوم الثالث على التوالي.

كما سمع دوي قصف مدفعي في محيط سلاح المدرعات والخرطوم بحري، ومحيط المدينة الرياضية وحي المجاهدين، ما أدى إلى تصاعد أعمدة الدخان.

وأكدت مصادر, أن قوات الدعم السريع أطلقت قذائف مدفعية من مواقعها شرقي الخرطوم على عدد من أحياء محلية بأم درمان لليوم الثاني علي التوالي، وأفاد شهود عيان بسقوط قذائف عدة في أحياء الثورات بأم درمان.

وأكدت شبكة أطباء السودان مقتل 11 شخصا، بينهم 3 أطفال، وإصابة 17 آخرين جراء الاشتباكات المسلحة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بمدينة الفاشر.

وقالت الشبكة إن استمرار الاشتباكات بالفاشر وارتفاع وتيرة الهجمات على المدينة المأهولة بالسكان سيتسبب في كارثة إنسانية، مطالبة بوقف القصف العشوائي وفك الحصار عن المدينة التي تحتضن أكثر من مليون مواطن أغلبهم من النازحين من الولايات الأخرى، كما طالبت المنظمات الأممية بضرورة إيصال المساعدات الإنسانية والإغاثية خاصة الأدوية والوجبات الغذائية للأطفال والضعط لوقف التصعيد.

من جهته، أعلن النائب العام لجمهورية السودان، الفاتح طيفور، عن ضبط القوات المسلحة لعدد 105 من المرتزقة يتبعون لـ12 دوله مختلفة شاركوا في حرب السودان، وقال إن التحقيقات ما زالت مستمره معهم.

وأضاف طيفور أن النيابة أصدرت مذكرات استرداد لـ346 متهما هاربا من رموز التمرد لتسليم أنفسهم، بجانب إصدار نشرة حمراء ضد 16 من داعمي التمرد.

وشدد النائب العام علي أن ممارسة السياسة أو امتهان أي مهنة لا يحمي من المثول أمام القانون طالما أن الشخص مخالف له، موضحا أن أي شخص جزء من التمرد ستتم محاكمته جنائيا فور القبض عليه، وستتم محاكمتهم غيابيا حال تعثر ذلك.

وأشار النائب العام إلى أن هناك 80 فتاة تم خطفهن وترحيلهن إلى إقليم دارفور.

واندلعت معارك عنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، في مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور، أمس السبت.

وقالت تنسيقية لجان المقاومة بالفاشر إن المدينة لا تزال صامدة تحت نيران القصف المدفعي المستمر علي الأحياء السكنية، مشيرة إلي سقوط 10 أشخاص بينهم نساء وأطفال في قصف مساء أمس، وذلك وسط موجات نزوح جديدة في خضم اشتداد وتيرة القتال.

وقال شهود عيان، إن 3 أشخاص على الأقل قتلوا إثر سقوط قذيفة مدفعية أطلقتها قوات الدعم السريع على سوق الفاشر الكبير، فيما أصيب العشرات بجراح.

وفي الخرطوم، قصفت قوات الدعم السريع مدينة أم درمان وأفاد سكان محليون بسقوط عدة قذائف مدفعية على عدد من الحارات بالمدينة، بالتزامن مع سماع دوي اشتباكات في محيط سلاح المدرعات.

وقصف الجيش السوداني بالمسيرات مواقع للدعم السريع في شارع النيل بالخرطوم وشرق النيل.

شاهد أيضاً