ترامب يتفوق على هاريس في ملف الاقتصاد

السياسي – تؤيد أغلبية بسيطة من الناخبين الأميركيين تعهد الحملة الانتخابية للمرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة، دونالد ترمب، بزيادة الرسوم الجمركية على السلع المستوردة وخاصة من الصين، ما يظهر تفوقه الاقتصادي على منافسته كامالا هاريس، وفق استطلاع جديد للرأي أجرته رويترز/ إبسوس.

وبحسب وكالة رويترز، تعهد كل من الرئيس السابق مرشح الحزب الجمهوري ومنافسته مرشحة الحزب الديمقراطي بالسعي إلى خفض الضرائب حال الفوز في الانتخابات المقررة في الخامس من نوفمبر/ تشرين الثاني.

لكن الناخبين يرون أن ترمب سيكون أكثر قدرة على خفض الدين العام البالغ 35 تريليون دولار، بالرغم من توقعات خبراء اقتصاد مستقلين بأن مقترحاته قد يكون لها تأثير معاكس.

وفي الاستطلاع الذي أجري في يومي 11 و12 سبتمبر/ أيلول، قال نحو 56% من الناخبين المسجلين إنهم أكثر ميلا إلى دعم مرشح يؤيد فرض تعريفة جمركية جديدة قدرها 10% على جميع الواردات، فضلا على فرض تعريفة جمركية تبلغ 60% على الواردات من الصين.

في المقابل قال 41% إنهم أقل ميلا إلى دعم مرشح مرتبط بهذا الاقتراح.

وأظهر الاستطلاع أن هاريس تتقدم على ترمب بفارق إجمالي 5 نقاط مئوية على المستوى الوطني، ومع ذلك فإن نتيجة الانتخابات ستتوقف بشكل كبير على التصويت في نحو سبع ولايات متأرجحة حيث تحتدم المنافسة.

وتناول الاستطلاع نقاط قوة ترمب في قضية رئيسة وهي الاقتصاد.

وأظهر الاستطلاع أن 37% من الناخبين يرون أن ترمب أكثر ميلا للتركيز على خفض الديون، مقارنة بنحو 30% رأوا ذلك في هاريس.

وقالت نسبة أخرى تبلغ 30% إن أيا منهما لن يفعل ذلك.

وأجري استطلاع رويترز/ إبسوس عبر الإنترنت وشمل 1405 من الناخبين المسجلين، بهامش خطأ نحو 3 نقاط مئوية.

مناظرة هاريس وترمب
وأقيمت، فجر يوم الأربعاء الماضي، المناظرة الأولى بين المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس والمرشح الجمهوري دونالد ترمب، حيث شهدت المناظرة التي تابعها الملايين في الولايات المتحدة وخارجها تراشقا حادا بين المرشحين المتنافسين.

وفي إطار حديثه عن ملف الاقتصاد، قال ترمب إنه خلال فترة حكمه من عام 2017 إلى عام 2020 صنع أفضل اقتصاد لبلده على مدار التاريخ، مضيفا أنه حصد مليارات الدولارات من الصين خلال ولايته، متهما الديمقراطيين بأنهم دمروا الاقتصاد الأميركي.

من جهتها قالت هاريس إن «خطط ترمب الاقتصادية سوف تزيد التضخم في بلادنا»، مؤكدة أن لديها خطة للنهوض بالاقتصاد.

كما سخرت هاريس من ترمب قائلة إنه وقف أمام المحكمة لتهربه من دفع الضرائب.

شاهد أيضاً