ترحيب واسع بقرار الأمم المتحدة لمصلحة فلسطين

السياسي – رحبت عدة دول، اليوم الخميس، باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارًا يطالب إسرائيل بإنهاء احتلالها خلال مدة عام واحد فقط، وذلك بناءً على فتوى طلبتها الجمعية العامة من محكمة العدل الدولية بشأن الآثار القانونية لسياسات إسرائيل وممارستها في فلسطين.

واعتمد القرار بأغلبية 124 صوتًا، في حين امتنعت 43 دولة عن التصويت، وعارضت القرار 14 دولة، ويطالب القرار بأن تنهي إسرائيل دون إبطاء وجودها غير القانوني في الأرض الفلسطينية المحتلة.

تيار الإصلاح الديمقراطي
أشاد تيار الإصلاح الديمقراطي في حركة فتح بالقرار، وعدّه خطوة مهمة بناءً على فتوى طلبتها الجمعية العامة من محكمة العدل الدولية.

حركة فتح
رحبت حركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح” بالقرار، مؤكدة أن تضحيات الشعب الفلسطيني ستتوج بانتزاع حقوقه الوطنية المشروعة، وفي مقدمتها حق إقامة الدولة المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس.

مصر ترحب
رحبت جمهورية مصر العربية باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارًا في الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية عن الآثار القانونية الناتجة عن الممارسات والسياسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، والذي يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي خلال 12 شهرًا.

وعدّت مصر اعتماد القرار بأغلبية 124 دولة انعكاسًا للتأييد الواسع للمجتمع الدولي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وكل مظاهره غير القانونية، فضلا عن الرغبة في تصحيح الظلم التاريخي الواقع على الشعب الفلسطيني واعترافًا بحقه في تقرير المصير.

البرلمان العربي
رحب البرلمان العربي باعتماد الجمعية العامة بأغلبية ساحقة قرارًا فلسطينيًا يطالب بإنهاء الوجود غير القانوني للاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وعَدّ تصويت 124 دولة على القرار انتصارًا للحق الفلسطيني.

وأعرب البرلمان العربي عن تقديره للدول التي صوتت لمصلحة القرار، مؤكدًا أنها خطوة نحو تحقيق العدالة للشعب الفلسطيني، كما أعرب عن أسفه من موقف الدول التي عارضت القرار رغم الجرائم التي تمارسها إسرائيل في قطاع غزة والضفة الغربية.

مجلس التعاون الخليجي
رحب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، جاسم البديوي، باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارًا بشأن إنهاء الوجود غير القانوني للاحتلال الإسرائيلي.

وقال البديوي: «إن الإجراءات التي تتخذها قوات الاحتلال من توسع استيطاني وتغيير جغرافي تعد غير شرعية ولا قانونية ولا تحظى بأي اعتراف دولي».

محمود عباس

رحب رئيس دولة فلسطين، محمود عباس، باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة مشروع قرار يطالب إسرائيل بإنهاء وجودها غير القانوني في الأرض الفلسطينية المحتلة خلال 12 شهرًا، وعدّه انتصارًا للحق الفلسطيني.

تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة أمس الأربعاء قرارا قدمته دولة فلسطين يدعو إلى إنهاء الوجود الإسرائيلي غير القانوني في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية.

وتناشد الجمعية العامة في القرار جميع الدول الامتثال لالتزاماتها بموجب القانون الدولي، وتقرر عقد مؤتمر دولي خلال الدورة التاسعة والسبعين للجمعية العامة لتنفيذ قرارات الأمم المتحدة المتعلقة بقضية فلسطين وحل الدولتين لتحقيق سلام عادل ودائم وشامل في الشرق الأوسط.

كما تدعو الجمعية العامة إلى عقد مؤتمر للأطراف المتعاقدة السامية في اتفاقية جنيف الرابعة المتعلقة بحماية المدنيين في وقت الحرب، يتناول ما يلزم من تدابير لتنفيذ الاتفاقية في الأرض الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية بحسب وكالة وفا الفلسطينية.

ويطلب القرار من الأمين العام أن يقدم إلى الجمعية العامة، خلال 3 أشهر، تقريرا عن تنفيذ هذا القرار وفق المصدر ذاته.

شاهد أيضاً