تفاصيل الدورة الجديدة من مهرجان الجونة السينمائي

قبل ساعات من بدايتها..

السياسي -وكالات

كشف مهرجان الجونة السينمائي، الذي ينطلق اليوم الخميس إلى 21 من الشهر الجاري، مشاركات مميزة للعديد من الأفلام.

وسيشارك فيلم “آل شنب” للنجمة المصرية ليلى علوي في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، في عرض عالمي أول، كما تتضمن القائمة أيضاً 13 فيلماً آخر، أبرزها “أرض الطيور” من المغرب، وفيلم “تشريح السقوط” من فرنسا، و”تنويم مغناطيسي” من السويد، والنرويج، وفرنسا، و”درب غريب” من البرازيل،  و”دوغمان” من فرنسا، و”سعادة عابرة” من العراق”، و”كلب سلوقي وفتاة” من  ألمانيا.
أما قائمة الأفلام الروائية القصيرة، فتتضمن 17 فيلماً، أبرزها الفيلم المصري “60 جنيه” الذي يفتتح المهرجان ومدته 18 دقيقة، و”251″ من الهند، و”أثداء” من النرويج، و”إعلان نهاية العالم” من سويسرا وإيطاليا، و”أمهات ووحوش” من كندا، و”البحر الأحمر يبكي” من ألمانيا والأردن، و”حتى نلتقي” من مصر ، و”ربيع يوم عادي” من مصر، و”أطلق النار على البطخي” من بريطانيا وإيطاليا، و”أعدك” من الفلبين،  و”الماء الأسود” من بولندا، و”ملح البحر” من لبنان والتشيك.
كما يتضمن المهرجان قسم “نافذة على فلسطين” الذي يسلط الضوء على أفلام عن القصص الفلسطينية لم تبث من قبل.
ويشمل المهرجان جائزة الجمهور لأفضل فيلم يهتم بالقضايا الإنسانية، تحت عنوان “سينما من أجل الإنسانية”، بالإضافة غلى شهادة و20 ألف دولار أمريكي. ومن الأفلام المرشحة للجائزة، “وداعاً جوليا”، و”همسات النار والماء”، و”الجدار”، و10 أفلام أخرى من خارج المسابقة، وأخرى ضمن مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة.

شاهد أيضاً