تقنية ذكاء اصطناعي سمحت بقتل 20 فلسطينيا بغزة في كل عملية قصف

كشف موقع عبري، عن تفاصيل متعلقة ببرنامج للذكاء الاصطناعي، الذي يعرف باسم لافندر، والذي استخدم في العدوان الجاري على القطاع، وتسبب في مجازر واسعة واغتيالات للفلسطينيين.

ونقل الموقع شهادات لـ 6 ضباط للاحتلال، تورطوا بصورة مباشرة في استخدام التقنية لقتل الفلسطينيين.

وأشار موقع +972 العبري، إلى أن برنامج لافندر لعب دورا محوريا في القصف غير المسبوق على قطاع غزة، خاصة في المراحل الأولى من العدوان، وكان التعامل معه على أنه قرار بشري دون مراجعة.

وصمم نظام لافندر لتحديد جميع النشطاء في الأجنحة العسكرية للمقاومة، لحماس والجهاد الإسلامي، في فلسطين، بما في ذلك العناصر ذات الرتب المنخفضة، كأهداف محتملة للعدوان، وقالت المصادر إنه خلال الأسابيع الأولى من الحرب، اعتمد الجيش بشكل شبه كامل على لافندر، الذي سجل ما يصل إلى 37000 فلسطيني كمسلحين مشتبه بهم ومنازلهم لشن غارات جوية محتملة عليهم.

وهناك نوعان من التقنيات المعنية، الأول: “لافندر” وهو نظام توصيات يعمل بالذكاء الاصطناعي مصمم لاستخدام الخوارزميات لتحديد نشطاء حماس كأهداف، والثاني: المسمى بشكل غريب “أين أبي؟” وهو نظام يتتبع الأهداف جغرافيًا، بحيث يمكن متابعتهم إلى مساكن عائلاتهم قبل مهاجمتهم، ويشكل هذان النظامان معًا مكونات البحث عن المسار والهدف لما يعرفه جيش الاحتلال باسم “سلسلة القتل” .

وكشف التحقيق أنه “خلال المراحل الأولى من العدوان على غزة، أعطى الاحتلال موافقة شاملة للضباط على اعتماد قوائم القتل التي أعدها نظام لافندر، دون الحاجة إلى التحقق بدقة من سبب قيام الآلة بهذه الاختيارات أو فحص البيانات الاستخباراتية الأولية التي استندت إليها، وذكر أحد المصادر أن الأفراد البشريين غالبا ما يكونون بمثابة ختم لقرارات الآلة، وعادة ما يخصصون شخصيا حوالي 20 ثانية فقط لكل هدف قبل الإذن بقصفه فقط، للتأكد من أن الهدف المحدد هو ذكر.

وأشار إلى أن ذلك حدث “على الرغم من علم المسؤولين بأن النظام يرتكب ما يعتبر أخطاء في حوالي 10 بالمئة من الحالات، ومن المعروف أنه يقوم أحيانا باختيار أفراد ليس لديهم سوى ارتباط ضعيف بالمقاومة، أو ليس لديهم أي صلة على الإطلاق”.

هاجم جيش الاحتلال الإسرائيلي، وفقا لما كشفه التحقيق، الأفراد المستهدفين بشكل منهجي في أثناء وجودهم في منازلهم عادة في الليل مع وجود أسرهم بأكملها، وليس أثناء النشاط العسكري.

وتم استخدام التقنيات لاستهداف الأفراد وتنفيذ التفجيرات عند دخولهم مساكن عائلاتهم، ونتج عن ذلك، كما شهدت المصادر، وأيضا كما يظهر من خلال أرقام الشهداء الضخمة، هي أن آلاف الفلسطينيين معظمهم من النساء والأطفال أو الأشخاص الذين لم يشاركوا في أي عمليات استشهدوا بسبب الغارات الجوية الإسرائيلية، خاصة خلال الأسابيع الأولى من العدوان، بسبب الاعتماد الكلي تقريبا على الذكاء الاصطناعي.

وقال “أ” ضابط مخابرات إسرائيلي لم يصرح باسمه، لم نكن مهتمين بقتل عناصر حماس فقط عندما يكونوا في مبنى عسكري أو يشاركون في نشاط عسكري، على العكس من ذلك، قصف الجيش منازلهم دون تردد، كخيار أول، تم بناء النظام للبحث عنهم في هذه المواقف”.

عندما يتعلق الأمر باستهداف صغار المسلحين المزعومين الذين يحملون علامة لافندر، فضل الجيش استخدام الصواريخ غير الموجهة فقط، المعروفة باسم القنابل “الغبية” على عكس القنابل الدقيقة “الذكية”، والتي يمكنها تدمير مباني بأكملها فوق شاغليها، وتسبب خسائر كبيرة.

ويرجع ذلك إلى سبب أوضحه “ج” ضابط مخابرات إسرائيلي لم يكشف اسمه في التحقيق، وقال: “أنت لا تريد أن تهدر قنابل باهظة الثمن على أشخاص غير مهمين، فهي مكلفة للغاية بالنسبة للبلاد، وهناك نقص في تلك القنابل”.

وأوضح مصدر آخر أنهم سمحوا بقصف “مئات” المنازل الخاصة للناشطين الصغار المزعومين الذين تم وضع علامة لافندر عليهم، حيث أدت العديد من هذه الهجمات إلى مقتل مدنيين وعائلات بأكملها باعتبارهم “أضرارا جانبية”.

ويحلل برنامج لافندر المعلومات التي جمعت عن معظم سكان قطاع غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة من خلال نظام مراقبة جماعي، ثم يقوم بتقييم وتصنيف احتمالية أن يكون كل شخص معين نشطا في الجناح العسكري لحماس أو الجهاد الإسلامي في فلسطين.

ووفقا للمصادر الواردة في تحقيق + 972، فإن الآلة تعطي تقريبا كل شخص في غزة تصنيفا من 1 إلى 100، ما يعبر عن مدى احتمالية كونهم مسلحين. حيث يتم تغذية برنامج لافندر ببيانات حول نشطاء حماس الحاليين، وتتعلم ملاحظة سماتهم، ثم تقوم بتقييم الفلسطينيين الآخرين بناءً على مدى تشابههم مع هذه السمات، وتمنحهم رقم من 1 إلى 100 بناء على التقييم.

ووفقا لما كشفه التحقيق، عند مهاجمة صغار المنتمين للمقاومة، الذين تم تمييزهم بأنظمة الذكاء الاصطناعي مثل لافندر، تم تحديد عدد المدنيين المسموح لهم بقتلهم إلى جانب كل هدف خلال الأسابيع الأولى من الحرب لكي يصل إلى 20 فردا، تحت مسمى أضرار جانبية.

شاهد أيضاً