تقييد الكربوهيدرات يتفوق على أدوية مرضى السكري

السياسي -وكالات

أظهرت دراسة جديدة أن المصابين بالسكري من النوع 2 الذين يتبعون نظاماً غذائياً منخفض الكربوهيدرات يمكنهم استعادة خلايا بيتا لديهم، والتي تقوم بإفراز الأنسولين، وهي نتيجة لا يمكن تحقيقها بأدوية مثل ميتفورمين.

ويعد فشل خلايا بيتا أو قصورها بالإضافة إلى مقاومة الأنسولين مسؤولاً عن تطور وتقدم السكري من النوع 2.

وفي هذه الدراسة التي أجريت في جامعة ألاباما وجد الباحثون أن مرضى السكري الذين يقللون من تناول الكربوهيدرات بإمكانهم التوقف عن تناول الأدوية والاستمتاع بتناول وجبات رئيسية وخفيفة تحتوي على نسبة أعلى من البروتين وتلبي احتياجاتهم من الطاقة.

التجربة
ووفق “مديكال إكسبريس”، جمع الباحثون بيانات من 57 مريضاً، نصفهم يتبع نظاماً غذائياً منخفض الكربوهيدرات والنصف الآخر يتبع نظاماً غذائياً عالي الكربوهيدرات، وفحصوا وظيفة خلايا بيتا لديهم وإفراز الأنسولين في البداية وبعد 12 أسبوعاً.

وتم توفير وجبات جميع المشاركين. وتناول الذين يتبعون نظاماً مقيداً بالكربوهيدرات 9% كربوهيدرات و65% دهون، وتناول المشاركون الذين يتبعون حمية عالية الكربوهيدرات 55% كربوهيدرات و20% دهون.

ووجد الباحثون أن من يتبعون تقييد الكربوهيدرات شهدوا تحسناً في الاستجابات الحادة والقصوى لخلايا بيتا بنسبة 22% أكبر، مقارنة بنظام غذائي عالي الكربوهيدرات.

شاهد أيضاً