السياسي -متابعات
يبدو أن الأجواء النفسية المظلمة، من خلال قصة مخيفة وأحداث تتصاعد وأنفاس تُحبس، كانت الخيار النهائي الذي اختارته الفنانة المصرية منة شلبي لعودتها المرتقبة إلى حلبة الدراما التلفزيوينة من خلال مسلسل يحمل عنوانا لافتا هو “عنبر الموت”.
تستلهم الحبكة الدرامية قضية جنائية حقيقية شهيرة هزت المجتمع المصري في أواخر تسعينيات القرن الماضي بالإسكندرية، وتحديداً قضية الممرضة”عايدة نور الدين” التي تحولت في المسلسل إلى شخصية تحمل اسم “نادية”.
تظهر تلك الشخصية في البداية كممرضة مثالية ومخلصة في عملها الإنساني داخل مستشفى حكومي، حتى تنقلب حياتها رأساً على عقب مع الحلقة الأولى من المسلسل بتوجيه اتهامات خطيرة لها تتعلق بإنهاء حياة عشرات المرضى عمداً.
كما تواجه تهمة محاولة قتل عشرات آخرين عبر استخدام مواد خطرة وأسلوب “حقنة
الهواء”، بالإضافة إلى تهم سرقة الأدوية والمستلزمات الطبية.
ينتمي المسلسل إلى فئة الأعمال القصيرة المكونة من 10 حلقات، وهو من تأليف مريم نعوم وإخراج كريم الشناوي، ويشارك في بطولته نخبة من النجوم منهم علي قاسم، ورشدي الشامي، وبسمة، وحمزة العيلي.
ويطمح صناع العمل إلى الغوض عميقا في الجوانب المظلمة والدوافع السيكولوجية المعقدة خلف ارتكاب مثل هذه الفظائع.
يركز السيناريو بشكل مكثف على البعد النفسي للبطلة، مستعرضاً ندوب الماضي وجراحه وصدماته الممتدة لسنوات والتي خلفتها علاقتها المعقدة بوالدها، حيث تبرز “توابع الأب”كعامل رئيس شكّل انحراف شخصيتها ودفعها نحو هذا المسار الدموي.
تتقاطع دوافع القتل البشع مع أزمات مادية ونفسية تعيشها الشخصية الرئيسة، ما يصنع حالة من التشويق والإثارة القائمة على التناقض الصارخ بين مهنة التمريض كمصدر للأمان وبين تحولها هنا إلى أداة للقتل.







