رئيس وزراء الهند يصل موسكو

السياسي – وصل رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، الإثنين، إلى موسكو، مستهلاً زيارته الأولى لروسيا، منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وقال مودي، في بيان، إنّه “يتطلع إلى استعراض التعاون الثنائي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وتبادل وجهات النظر بشأن عدد من القضايا الإقليمية والعالمية”.

وأعلنت الرئاسة الروسية، “الكرملين”، أن مودي سيبحث مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في “تطوير العلاقات الروسية الهندية الودية تقليدياً، وجدول الأعمال الدولي”.

وأفادت وكالة “نوفوستي” بأنّ رئيس الوزراء الهندي يقوم بزيارة رسمية لموسكو، تستغرق يومين، للمشاركة في القمة الهندية الروسية، في دورتها الـ22.

وكانت آخر قمة روسية هندية في نيودلهي في نهاية عام 2021. وحينها، أسفر اللقاء عن التوقيع على ما يقارب 30 اتفاقية ومذكرة تفاهم، وإصدار زعيمي البلدين بياناً مشتركاً بعنوان “الشراكة الهندية الروسية من أجل السلام والتقدم والازدهار”.

الجدير ذكره أنّ الولايات المتحدة وحلفاءها عمدوا، في الأعوام الماضية، إلى تعزيز العلاقات بالهند لمواجهة نفوذ الصين في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، مع الضغط عليها للابتعاد عن موسكو.

لكن نيودلهي رفضت اتخاذ موقف واضح، بحيث لم تدن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وامتنعت عن التصويت على قرارات الأمم المتحدة ضد موسكو.

شاهد أيضاً