روسيا تعلن اسقاط “ميغ-29” و119 مسيرة أوكرانية

اسقطت الدفاعات الجورية الروسية مقاتلة أوكرانية من طراز “ميغ-29” و119 مسيرة، و5 صواريخ من طراز “أتاكمز” تابعة للقوات المسلحة الأوكرانية وفق ما افادت وزارة الدفاع الروسية
وجاء في بيان الوزارة: “أسقطت أنظمة الدفاع الجوي مقاتلة من طراز “ميغ 29” تابعة لسلاح الجو الأوكراني، و119 طائرة مسيرة، و5 صواريخ تكتيكية تشغيلية من طراز “أتاكمز” أمريكية الصنع، و10 صواريخ “هيمارس” أمريكية الصنع”.

وأكد البيان بالقول: “قامت وحدات قوات مجموعة “الشرق” التابعة للقوات الروسية، بالسيطرة على مواقع أكثر فائدة، وصدت هجومين مضادين للقوات الأوكرانية”.
وبلغت خسائر القوات المسلحة الأوكرانية نحو 135 عسكريًا، ومدفع هاوتزر من طراز “إف إتش-70” عيار 155 ملم، ومدفع هاوتزر “إم تي إيه 65″، ومدفع “غفوزديكا”، ومدفع “غراد”.

ودمرت القوات الروسية خلال العملية الكثير من المعدات التي راهن الغرب عليها، على رأسها دبابات “ليوبارد 2” الألمانية، والكثير من المدرعات الأمريكية والبريطانية، بالإضافة إلى دبابات وآليات كثيرة قدمتها دول في حلف “الناتو”، التي كان مصيرها التدمير على وقع الضربات الروسية.
وأضاف البيان أن “وحدات قوات مجموعة “دنيبر” التابعة للقوات الروسية، استهدفت القوى العاملة والمعدات الأوكرانية في مناطق بياتيكاتكا، رابودينو، مالايا توكماشكا في مقاطعة زابوروجيه، ونوفوتياجينكا في مقاطعة خيرسون”.

وأوضح البيان أن “الطيران العملياتي التكتيكي والطائرات المسيرة والقوات الصاروخية والمدفعية لمجموعات القوات الروسية، دمرت مركز التحكم في القتال ورادارا للإضاءة والتوجيه، وكاشفا على ارتفاعات منخفضة، بالإضافة إلى منظومتي دفاع جوي من طراز “إس-300″، كما استهدفت القوى العاملة والمعدات الأوكرانية في 119 منطقة”.
وتهدف العملية العسكرية الروسية الخاصة، التي بدأت في 24 فبراير/ شباط 2022، إلى حماية سكان دونباس، الذين تعرضوا للاضطهاد والإبادة من قبل نظام كييف، لسنوات.

وأعلن رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال، الجمعة، أن الشركاء الدوليين يخططون لتقديم دعم عسكري بقيمة 60 مليار دولار لأوكرانيا سنويًا على مدار السنوات الأربع المقبلة.

وذكر شميهال، في بيان، أن أوكرانيا وقعت 20 اتفاقية أمنية مع حلفائها، لاسيما الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

وقال شميهال، إن يونيو/ حزيران الجاري، كان مليئا بالإنجازات المهمة لبلاده، بفضل الجهود المثمرة التي بذلها الفريق الأوكراني بقيادة الرئيس فولوديمير زيلينسكي.

وأضاف: “وفقا للاتفاقيات الأمنية، يخطط الشركاء الدوليون لتقديم دعم عسكري بقيمة 60 مليار دولار سنويا لأوكرانيا على مدى السنوات الأربع المقبلة”.

ولفت شميهال، إلى أن هذه المساعدات تعتبر “قصة فريدة تخلق فرصًا جديدة للتعاون الدفاعي وتضع أساسا للأمن المستقبلي في وقت السلم”.

شاهد أيضاً