قيادات تعزي باغتيال نصرالله

السياسي – قدّم الرئيس محمود عباس، اليوم السبت، التعازي لحزب الله اللبناني باستشهاد أمينه العام الشيخ حسن نصر الله.

كما قدم الرئيس تعازيه للحكومة اللبنانية والشعب اللبناني، باستشهاد الضحايا المدنيين الذين سقطوا نتيجة العدوان الإسرائيلي، واستمرار حرب الإبادة ضد الشعبين الفلسطيني واللبناني.

-حماس تعزي

نعت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) الأمين العام لحزب الله اللبناني الشهيد حسن نصر الله ومن معه من القادة الذين ارتقوا في غارة إسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية أمس الجمعة.

وقالت “حماس”، في بيان اليوم السبت، “تنعى حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إلى شعبنا الفلسطيني وأمتنا العربية والاسلامية وأحرار العالم استشهاد سماحة السيّد حسن نصر الله، الأمين العام لحزب الله، الذي ارتقى شهيداً مع ثلة من إخوانه القادة، في معركة طوفان الأقصى وعلى طريق القدس، وإسناد شعبنا الفلسطيني ومقاومته الباسلة في مواجهة العدو الصهيوني”.

وتقدّمت “حماس” بالتعازي والمواساة والتضامن إلى الشعب اللبناني، وحزب الله، والمقاومة الإسلامية في لبنان.

-فصائل فلسطينية تنعى نصر الله

نعت فصائل وقوى فلسطينية عدّة، اليوم السبت، الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله ومن معه من القادة الذين ارتقوا شهداء في غارة إسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية أمس الجمعة.

-“الجهاد الإسلامي”

من ناحيتها، قالت حركة الجهاد الإسلامي: “بكل فخر واعتزاز، وبتسليم تام بقضاء الله تعالى، وبثقة كاملة بوعد الله بنصر عباده المؤمنين، ننعى إلى شعبنا الفلسطيني العزيز، وإلى الأمة العربية والإسلامية، استشهاد الأمين العام لحزب الله، سماحة السيد حسن نصر الله”.

وأضافت: “إننا إذ نشعر بألم الفراق ومرارته، وبفداحة فقدان هامة عربية وإسلامية مقاومة، اختطت طريق النصر للأمة، فإننا في الوقت ذاته نشعر بالفخر بإرثه المبارك بعشرات الآلاف من المجاهدين والكوادر والقادة الذين تربوا على نهج سماحته، على طريق الشهادة وفلسطين”.

-“لجان المقاومة”

ونعت قيادة لجان المقاومة في فلسطين، وذراعها العسكري ألوية الناصر صلاح الدين، الشهيد نصر الله.

وقدمت لجان المقاومة، التعازي للشعب اللبناني، والمقاومة الإسلامية في حزب الله، والمقاومة اللبنانية “باستشهاد أحد قادة الأمة وأحرارها الذي ستخلده الأجيال بأنه من قال لن نترك غزة وحدها وكان صادق الوعد والفعل والقول”.

-“الجبهة الشعبية”

من ناحيتها، نعت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين الشهيد نصر الله ومن معه من القادة الشهداء.

وعبرت عن تضامنها مع حزب الله، والشعب اللبناني، ومحور المقاومة، في هذا المصاب الجلل والكبير، وتوجهت إليهم قائلة: “إن جرحكم هو جرحنا، ودماء قادتكم هي دماؤنا، وإن استشهاد سيد المقاومة، حسن نصر الله، يُمثل بداية لمرحلة جديدة من المقاومة، أكثر قوة وتصميماً على مواصلة ذات الطريق”.

-“حركة المجاهدين”

ونعت حركة المجاهدين الفلسطينية، الشهيد نصر الله وقدمت التعازي لحزب الله والشعب اللبناني والأمة وكل أنصار المقاومة.

وعبرت في بيان لها، عن تضامنها ووقوفها إلى جانب حزب الله والشعب اللبناني، وأكدت أن “ارتقاء القامات الجهادية الكبيرة من حزب الله” في معركة الدفاع عن القدس ونصرة الشعب الفلسطيني، “يرسخ معاني الوحدة في الأمة، ويؤكد صوابية الطريق، ووحدة المسار والمصير”.

-“الجبهة الديمقراطية”

ونعت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين الشهيد نصر الله، والذي وصفته بأنه أحد أهم شركاء الشعب الفلسطيني في خندق النضال.

وقالت في بيان صادر عن مكتبها السياسي، إن اغتيال القائد نصر الله ورفاقه، “عمل جبان تقصد من وراءه العدو الإسرائيلي، ومعه الولايات المتحدة، أن يذهب بعيداً في حربه المفتوحة ضد شعبنا الفلسطيني واللبناني الشقيق، بهذه المنطقة، باعتقاد واهم أن فداحة الخسارة وعظمتها سوف تتغلب على إرادة المناضلين وعلى إرادة الثبات والصمود”.

-الحريري

علق رئيس الوزراء الأسبق، وزعيم تيار “المستقبل” سعد الحريري على اغتيال نصر الله، أحد أبرز خصومه السياسيين خلال العقود الماضية.
وقال الحريري إن “اغتيال السيد حسن نصر الله أدخل لبنان والمنطقة في مرحلة عنف جديدة. إنه عمل جبان مدان جملة وتفصيلًا من قبلنا، نحن الذين دفعنا غاليًا من أحبتنا حين صار الاغتيال بديلًا للسياسة”.
وأضاف: “رحم الله السيد حسن وأخلص التعازي لعائلته ورفاقه. اختلفنا كثيرًا مع الراحل وحزبه والتقينا قليلًا لكن كان لبنان خيمة الجميع، وفي هذه المرحلة البالغة الصعوبة تبقى وحدتنا وتضامننا الأساس”.
وأردف الحريري: “لبنان يبقى فوق الجميع. فوق الأحزاب والطوائف والمصالح مهما كانت. وتخفيف معاناة شعبنا وأهلنا من كل المناطق أولوية وطنية، لا حزبية ولا طائفية ولا فئوية. والحفاظ على لبنان وطنًا لكل أبنائه لا يتم إلا بوحدتنا جميعًا. المطلوب الآن من الجميع التعالي فوق الخلافات والأنانيات للوصول ببلدنا إلى شاطئ الأمان”.

-المرجعيات الشيعية في العراق

ونعت المرجعيات الشيعية في العراق، حسن نصر الله، إذ قال مقتدى الصدر في تدوينة عبر “إكس”: “وداعاً يا رفيق المقاومة والممانعة، ونسأل الله تعالى أن يلتقي جميع المقاومين عند رسول الله ووصيه الإمام علي وحفيده الإمام الحسين صلوات الله عليهم”.

كما نعى المرجع الشيعي علي السيستاني، الأمين العام لحزب الله، قائلا إنه “كان انموذجاً قيادياً قلّ نظيره في العقود الأخيرة، وقد قام بدور مميز في الانتصار على الاحتلال الإسرائيلي بتحرير الأراضي اللبنانية، وساند العراقيين بكل ما تيسر له في تحرير بلادهم من الإرهابين الدواعش، كما اتخذ مواقف عظيمة في نصرة الشعب الفلسطيني المظلوم حتى دفع حياته الغالية ثمناً لذلك”.
ونعى المجلس الأعلى الإسلامي العراقي، نصر الله، مؤكدا أن “التاريخ والأجيال سيخلدان ذكر الشهيد القائد”.

رئيس تيار الحكمة عمار الحكيم، نعى نصر الله، قائلا إنه كان “عالما ربانيا من أعلام الدين الحنيف، ومجاهد مخلص من أبطال ميادين الجهاد وإعلاء كلمة الحق، ومثابراً مخلصاً أفنى عمره الشريف ملازماً للجهاد في لبنان، ومناصراً لقضايا الدين الحنيف والأمة الإسلامية، وعلى رأسها قضية الإسلام الأولى، القدس الشريف”.

-جنبلاط

نعى الزعيم الدرزي وليد جنبلاط، الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، الذي اغتالته قوات الاحتلال الإسرائيلي بغارة على الضاحية الجنوبية لبيروت.
وقال جنبلاط في تدوينة: “انضم السيد حسن نصر الله ورفاقه إلى قافلة الشهداء الطويلة على طريق فلسطين”.
وأضاف: “أتقدم بالتعزية من حزب الله وجمهوره كما أحيي أرواح المدنيين الأبرياء”.

-عبد الملك الحوثي ينعى

نعى زعيم جماعة أنصار الله عبد الملك الحوثي، الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله،

وقال الحوثي في رسالة تعزية موجهة إلى حزب الله، والمرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، وكل “محور المقاومة”: “شهيدنا العزيز، فهنيئاً له الشهادة، هنيئاً له هذا الختام، والقربان إلى الله تعالى بروحه الزكيَّة، بعد مسيرةٍ عظيمةٍ من الجهاد في سبيل الله تعالى، بذل فيها جهده، وعمره، وكل طاقته وقدراته”.

-العراق يعلن الحداد

أعلن العراق الحداد بعد استشهاد الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، بغارة إسرائيلية استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت، الجمعة.

وذكر رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، أنه وجّه بإعلان الحداد العام في جميع أنحاء البلاد 3 أيام  تأبيناً لاستشهاد نصر الله.

ودعت هيئة الاعلام والاتصالات، جميع المواطنين بالالتزام بدعوة السوداني، وإظهار مظاهر الحداد الرسمي والتعبير عن التضامن مع الشعب اللبناني.

 

شاهد أيضاً