عقوبات امريكية على شركتين هنديتين بدعوى مشاركتهما في أركتيك 2

السياسي – أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية فرض عقوبات على شركتي الشحن الهنديتين Gotik Shipping وPlio Energy Cargo Shipping بزعم مشاركتهما في مشروع الغاز الطبيعي المسال الروسي “أركتيك 2”.
وأضافت في بيان أنها أدرجت ناقلتين للغاز الطبيعي المسال ترفعان علم بالاو ضمن قائمة العقوبات، مشيرة إلى أن شركتي الشحن الهنديتين يمكنهما تنفيذ بعض العمليات مع السفن الخاضعة للعقوبات حتى السادس من نوفمبر.

ويوضح البيان أنه “يسمح للشركات وناقلاتها بتنفيذ العمليات التي يتم تنفيذها في المسار العادي والضرورية لأنشطة الأشخاص أو السفن المدرجة في قائمة الحظر حتى الساعة 00:01 بتوقيت الساحل الشرقي للولايات المتحدة التوقيت (07:01 بتوقيت موسكو) في 6 نوفمبر 2024″، أي بشكل خاص يمكن تقديم الرعاية الطبية وضمان سلامة أفراد طاقم الناقلة ورسو هذه السفن في موانئها وإصلاحها.

في الوقت نفسه، لا يسمح بإبرام “أي عقود تجارية جديدة” بمشاركة ناقلات هذه الشركات، أو تفريغ أي نوع من البضائع منها، بما في ذلك الغاز الطبيعي المسال الروسي، باستثناء التفريغ في حال حدوث طارئ ما، كما يُحظر أيضا “أي عمليات تتعلق ببيع الغاز الطبيعي المسال من أصل روسي”.

كما يتم تجميد أصول الشركات في الولايات المتحدة ومنع المواطنين والشركات الأمريكية من التعامل مع الكيانات المذكورة.

وفي 2 نوفمبر 2023، فرضت الولايات المتحدة عقوبات على مشروع الغاز الطبيعي المسال “أركيتك 2”.

وفي 12 ديسمبر 2023، فرضت الولايات المتحدة عقوبات على الشركات الروسية المنتجة لمعدات إنتاج الغاز الطبيعي المسال، بما في ذلك شركة “سيفرني تيخنولوجي” و”كازان كومبريسارموشا” و”غازبروم ليندي إنجينيرنغ”.

وأعلن الاتحاد الأوروبي عن فرض قيود على عبور الغاز الطبيعي المسال الروسي عبر الموانئ الأوروبية إلى دول ثالثة اعتبارا من ربيع عام 2025 (بعد فترة انتقالية مدتها 9 أشهر)، كما حظر أيضا الاستثمارات وتوفير السلع والخدمات لاستكمال مشروع الغاز الطبيعي المسال “أركتيك 2” ومشروع “مورمانسك” للغاز الطبيعي المسال.

شاهد أيضاً