عمرو مصطفى يقدم أغنية وطنية للعندليب بالذكاء الاصطناعي

السياسي -وكالات

يجدد الملحن والمطرب المصري عمرو مصطفى الجدل حول مشروعه الفني الذي يعتمد فيه على الذكاء الاصطناعي، إذ كشف مؤخراً حصوله على موافقة من أسرة العندليب لتقديم أغنية وطنية بصوت عبدالحليم حافظ بالذكاء الاصطناعي.

وصرح عمرو مصطفى بذلك خلال حضوره ندوة بعنوان “الموسيقى في عصر الذكاء الاصطناعي” ضمن فعاليات مهرجان الموسيقى العربية، بحضور مجموعة من الخبراء والفنانين.

وأوضح مصطفى أن الهدف من مشروعه القائم على تقنيات الذكاء الاصطناعي استحضار الروح الموسيقية القديمة بوسائل جديدة.

وأشار إلى التحديات التي تواجه الموسيقى في الحفلات المعاصرة، موضحاً أن الأصوات أصبحت مشوشة ومختلفة عن التجارب الكلاسيكية، مبدياً أسفه لفقدان الهوية السمعية في العروض الموسيقية الحديثة، معتبراً أن المشكلة تكمن في طريقة كتابة النوتة الموسيقية وليس في جودة أنظمة الصوت.

وقال إن الذكاء الاصطناعي لا يمكن أن يكون بديلًا للبشر، مشيراً إلى أن محاولته لتقديم صوت أم كلثوم بتقنية الذكاء الاصطناعي من خلال صوته، تثبت إمكانية تقديم ألحان تعكس أصالة الموسيقى العربية.

ودافع مصطفى عن رؤيته المستقبلية للفن المصري والعربي، باستخدام الذكاء الاصطناعي: “كل من يتحدث ويقول أم كلثوم إذا كانت على قيد الحياة، كانت سترفض ما أقدمه من تجديد ألحان، أقول له كلامه ليس فيه شىء من الصحة، ولو كانت على قيد الحياة كانت افتخرت بكل ما يقدمه عمرو مصطفى، فأنا أعمالى قُدمت في جميع أنحاء العالم”.

شاهد أيضاً