عملية اجتياح رفح تتم على مراحل

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الثلاثاء، أن قرار اجتياح رفح تم اتخاذه بالفعل، وأن إسرائيل تستعد لتنفيذ هه العملية قريبا جدا.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية إن العملية العسكرية في رفح ستتم على مراحل.

وأشارت إلى أن إخلاء المدنيين من رفح يستغرق ما بين 4 إلى 5 أسابيع.

كانت صحيفة وول ستريت جورنال قد ذكرت، أمس الإثنين، أن الجيش الإسرائيلي يستعد لإطلاق عملية في مدينة رفح.

ونقل موقع واللا عن مسؤول إسرائيلي قوله إن العملية العسكرية برفح ستكون معقدة للغاية.

فيما أفادت هيئة البث الإسرائيلية (كان)، أمس الإثنين، بأن الجيش الإسرائيلي يوسع بشكل كبير المنطقة الآمنة في قطاع غزة، وذلك بهدف التمهيد للعملية العسكرية البرية في مدينة رفح، جنوب القطاع.

وأشارت الهيئة إلى أن هذه المنطقة ستمتد من المواصي وحتى النصيرات بوسط القطاع، حيث بإمكان هذا الحيز استيعاب قرابة مليون نازح، كما أقيمت فيه 5 مستشفيات ميدانية.

وترافق هذا الإجراء، وفق الهيئة وحسب إعلان جيش الاحتلال، مع إدخال المزيد من المساعدات الإنسانية، ليصل حجمها إلى 500 شاحنة تدخل قطاع غزة يوميا.

وذكرت صحيفة «تايمز أوف إسرائيل»، أن رئيس أركان جيش الاحتلال، هرتسي هاليفي، أقر خطط المعركة في اجتماع بمقر القيادة الجنوبية في بئر السبع، ونقلت بيانا للجيش، جاء فيه أنه «تم تقييم الوضع والموافقة على خطط مواصلة الحرب خلال الاجتماع الذي حضره رئيس القيادة الجنوبية».

وتوعد رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، يوم الأحد، بزيادة الضغط العسكري على حركة حماس، وقال في بيان مصور عشية عيد الفصح اليهودي: «سنوجه ضربات إضافية ومؤلمة، في الأيام المقبلة سنزيد الضغط العسكري والسياسي على حماس، لأن هذا هو السبيل الوحيد لدينا لتحرير المحتجزين».

ويلوح نتنياهو منذ أسابيع بشن هجوم بري على مدينة رفح، حيث لجأ أكثر من 1.5 مليون شخص.

وتحذر وزارة الصحة في غزة من أن تنفيذ الاحتلال لوعوده باجتياح محافظة رفح يعني القضاء على القليل المتبقي من منظومة العمل الصحي وحرمان السكان من أي خدمات صحية، بالإضافة إلى تعرض المئات من السكان لخطر الموت نتيجة لهذا الأمر.

شاهد أيضاً