فرنسا تُشارك في الإجرام الإسرائيلي بغزة

السياسي – أظهر تحقيق استقصائي أنّ شركة “تاليس” الفرنسية الرائدة في مجال الصناعة العسكرية زودت “إسرائيل” بمعدات اتصال خاصة بالطائرات المسيرة استخدمها جيش الاحتلال الإسرائيلي لقصف أهداف في قطاع غزة.

وكشف التحقيق الذي أجراه موقع “ديسكلوز” الفرنسي، عن وثائق سرية أنّ الشركة الفرنسية سلمت “إسرائيل” المعدات المذكورة خلال العام الجاري.

وعن طبيعة المعدات التي زودت بها الشركة الفرنسية “إسرائيل” ذكر التحقيق أنها أجهزة إرسال واستقبال، صممت خصيصا للطائرات العسكرية المُسيرة الحديثة من طراز “هيرميز 900” التي يستخدمها الاحتلال في “عملياته الهجومية”.

ونقل موقع إخباري إسرائيلي عن قائد سرب من هذه المُسيرات قوله إنها استخدمت لقصف مستشفى في قطاع غزة في شهر فبراير/شباط 2024.

إقرار من الشركة..

وبحسب التحقيق فإت شركة “تاليس” أقرت بتسليم “نظامين للاتصالات المحمولة جوا” في عام 2024 للسلطات الاحتلال، مدعيةً أنّ تلك “المعدات لا تتيح تشغيل منظومة عسكرية فتاكة”، فيما لم ترد وزارة الدفاع الفرنسية ترد على أسئلة طرحها عليها الموقع بهذا الشأن.

وتحظر الجمارك الفرنسية تصدير 6 أجهزة إرسال واستقبال مصممة للطائرات العسكرية المُسيرة الإسرائيلية، وفق الموقع.

يُذكر أنّ تحقيقًا استقصائيًا أجراه الموقع في مارس/ آذار الماضي كشف أن باريس سمحت في نهاية أكتوبر/ تشرين الأول الماضي بتسليم “إسرائيل” ما لا يقل عن 100 ألف ذخيرة للمدافع الرشاشة يرجح أن الاحتلال سيستخدمها ضد المدنيين في قطاع غزة.

شاهد أيضاً