قائد إسرائيلي: من يظن أن حماس منهكة ومتعبة فهو واهم

السياسي – قال رئيس شعبة العمليات سابقًا في جيش الاحتلال الإسرائيلي، اللواء يسرائيل زيف، إن من يظن أنّ “حماس”، منهكة ومتعبة فهو واهم، مؤكدًا أنّ الحركة تخلّصت من أكبر نقاط ضعفها وكفاءة “إسرائيل” تراجعت.

وأوضح زيف في مقابلة له على إذاعة 103FM  الإسرائيلية، اليوم الاثنين، أنّ حركة “حماس تنظم نفسها بالفعل، ومن يظن أنها منهكة ومتعبة فهو واهم”.

وأشار إلى أن “الجيش الإسرائيلي يواجه تحديًا كبيرًا بسبب تحول حماس إلى حرب العصابات بدلاً من المواجهة المباشرة، فحماس تدرك أن العمل بشكل منظومة عسكرية كبيرة يسهل على الجيش تفكيكها، ولذلك غيّرت تكتيكاتها”.

وانتقد زيف سلوك رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو في ملف صفقة تبادل الأسرى مع “حماس”، معتبرًا أنه يفعل كل ما بوسعه لتجنب التوصل لاتفاق.

وأكد أن من يرغب في إتمام الصفقة لا يقوم بنشر شروطه في وسائل الإعلام، ولا يضيف شروطاً جديدة بشكل مستمر.

وتابع زيف في مقابلته “عندما نشترط على حماس بعدم تهريب أي سلاح عبر محور فيلادلفيا، فهذا يعني أن نتنياهو يُجر عنوة إلى هذه المفاوضات في إطار الصفقة وليس انطلاقًا من شعوره بالمسؤولية لإعادة الاسرى إلى ديارهم، وهذا في نظري أمر خطير للغاية”.

وشدد أن “إسرائيل بحاجة إلى التوصل إلى تسوية مع غزة، وإيجاد الوقت المناسب لمهاجمة حزب الله اللبناني والتعامل معه بشكل جذري عندما تكون مستعدة لذلك، وليس أن يتم استدراجها لحرب معه في الوقت الحالي”.

واعتبر زيف أن “الفصل بين الساحتين الشمالية والجنوبية وهميّ، حيث أن الأحداث متشابكة وتؤثر كل ساحة على الأخرى، مما يستدعي استراتيجية موحدة وشاملة للتعامل مع التهديدات الأمنية المتعددة”.

واختتم زيف حديثه بالتأكيد على “ضرورة مراجعة الاستراتيجيات العسكرية الحالية، وتطوير خطط جديدة تتناسب مع التحولات والتغيرات في تكتيكات مقاتلي حماس”.

ومنذ اندلاع الحرب في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي وصل عدد جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي القتلى إلى 680، بينهم 324 بالمعارك البرية في غزة التي بدأت في 27 من الشهر نفسه.

فيما وصل عدد الجنود الجرحى إلى 4 آلاف و96، بينهم ألفان و84 في المعارك البرية، وفق معطيات جيش الاحتلال الذي يواجه اتهامات محلية داخل “إسرائيل” بإخفاء حصيلة أكبر لقتلاه وجرحاه.

وسبق أن قال مسؤولون إسرائيليون في أكثر من مناسبة، إن الجيش يدفع “أثماناً باهظة” في قطاع غزة، ويواجه “قتالاً شرساً” مع فصائل المقاومة الفلسطينية.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حرب إبادة على قطاع غزة بدعم أمريكي مطلق، أسفرت عن أكثر من 125 ألف شهيد وجريح من الفلسطينيين، معظمهم من الأطفال والنساء، وأكثر من 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة مئات الأطفال.

شاهد أيضاً