قد تصبح أندر من الذهب.. كل ما تريد معرفته على تصنيف بيتكوين المرتقب

السياسي -وكالات

مع اقتراب استحقاق تصنيف عملة بيتكوين خلال الشهر الجاري، تتخوف أسواق المال من تصبح العملة المشفرة أندر من معدن الذهب النفيس خلال الفترة المقبلة، حيث إن المخزون المعروض من قبل منصات التداول يكفي فقط لتسعة أشهر بالأسعار الحالية، وسط توقعات بزيادة عملية التصنيف من الضغط على معروض بيتكوين.

وقال الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لمنصة “بايبيت” العالمية  بن تشو لشبكة “سي إن إن” الأمريكية إن عملية التنصيف المقبلة ستجعل عملة بيتكوين نادرة أكثر من الذهب بنحو الضعف تقريباً، موضحاً أن انقسام بيتكوين ليس مجرد حدث تقني، بل هو لحظة محورية تعزز الصفة الأساسية لعملة البيتكوين والمتمثلة في ندرتها، على عكس السلع التقليدية مثل الذهب، التي تخضع ندرتها للتقلبات الجيولوجية والسوقية، فإن ندرة البيتكوين مضمونة برمجياً، ومع اقترابنا من تنصيف البيتكوين في عام 2024 نتوقع أن تتضاعف نسبة المخزون إلى التدفق للبيتكوين، متجاوزة معدل الذهب بكثير، هذه الندرة المبرمجة هي التي تضمن الحفاظ على القيمة الرقمية للبيتكوين مع مرور الوقت، تماماً كما فعل الذهب على مدى آلاف السنين ولكن بالدقة والقدرة على التنبؤ التي تكفلها تكنولوجيا البلوكتشين”.

كمية العملة المتداولة
من جانبه، قال الكاتب والخبير الاقتصادي الأردني مازن إرشيد إن التصنيف أو مصطلح الـ”Halving” هو آلية خاصة تم تصميمها للتحكم في إصدار العملات الجديدة وإدارة التضخم في بيئة التعدين الرقمي، وهي معروفة بشكل أساسي في عملة البيتكوين، مشيراً إلى أن هذه الآلية تقلص المكافأة المُعطاة للمُعدنين بمقدار النصف كل 4 سنوات تقريباً أو كلما تم تعدين 210,000 كتلة، مما يؤثر على كمية العملة المتداولة ويزيد من ندرتها.

وأوضح إرشيد لـ24 أن التصنيف ليس فقط آلية تحكم بل هو أيضاً حافز للمستثمرين يمكن أن يؤدي إلى زيادة الاهتمام والنشاط في تداول هذه العملات.

هل ستكون هناك عملات أخرى مقابلة للبيتكوين؟
ورداً على التساؤلات الخاصة بإمكانية وجود عملات مشفرة أخرى ودخولها آلية التصنيف ومواجهة البيتكوين، قال الخبير الاقتصادي الأردني إنه على الرغم من شهرة هذه الآلية مع البيتكوين، فإن هناك عملات رقمية أخرى تستخدم آليات مماثلة لتحفيز الندرة والتحكم في التضخم، ولكنها قد تختلف في التفاصيل الدقيقة أو التوقيت، وعلى سبيل المثال، يتبع نموذج عملة ” لايتكوين ” بشكل وثيق، حيث تُقسم مكافأة الكتلة إلى النصف كل 840,000 كتلة، وهو ما يعني حدوث التصنيف كل أربع سنوات تقريباً مثل عملة البيتكوين.

وتتميز لايتكوين بأنها توفر تأكيدات أسرع للمعاملات بفضل فترة إنشاء الكتلة الأقصر مقارنة بالبيتكوين، مما يجعلها جذابة للعديد من المستخدمين والمستثمرين الذين يبحثون عن بدائل للبيتكوين مع مميزات مشابهة، بحسب مازن إرشيد.

كما أشار الخبير الاقتصادي إرشيد إلى أن هناك عملات أخرى مثل Zcash، والتي تستخدم آلية تقليص المكافأة ولكن بمعدل تقلص يختلف عن النموذج الذي تتبعه البيتكوين والليتكوين.

وفي Zcash، يحدث التقليص لمكافأة الكتلة كل أربع سنوات أيضاً، ولكن بنسبة تقليص تختلف لتعزيز بعض الخصائص الاقتصادية الخاصة بالعملة.

شاهد أيضاً