ليبرمان يحذر نتنياهو من مهاجمة إيران

السياسي – حذر رئيس حزب “إسرائيل بيتنا” وزير الحرب الإسرائيلي السابق أفيغدور ليبرمان رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتيناهو من مغبة الرد على الهجوم الإيراني.

وقال ليبرمان إنه يجب على إسرائيل قبل أن ترد على إيران أن تفكر جيدا، وتدرك أنه سيكون هناك رد فعل إيراني على ذلك.

وأضاف: “الإيرانيون لديهم القوة، وهم واثقون جدا من أنفسهم ولا يهم كيف نرد، سوف يردون، وبعد ذلك سيتعين علينا الرد مرة أخرى”.

وتؤكد أوساط الاحتلال الإسرائيلي، أن الرد على ضربات إيران الانتقامية غير المسبوقة قادم بلا أدنى شك، لكن يتركز النقاش حاليا حول شكل الرد وحجمه، تزامنا مع مطالبات أمريكية ودول غربية بتجنب الوصول إلى حرب إقليمية واسعة.
وكان وزير مجلس الحرب بيني غانتس قال، الثلاثاء، إن “إسرائيل” سترد على الهجوم الإيراني “في الزمان والطريقة المناسبين” لها.

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، دانييل هاغاري، خلال مؤتمر أمس، إنه “من المستحيل عدم الرد على مثل هذا الهجوم، سنتحرك في المكان والزمان الذي نختاره، وأي حديث عن ذلك غير ضروري”، على حد قوله.

ومساء السبت، أطلقت إيران من أراضيها مئات الصواريخ والطائرات المسيّرة تجاه “إسرائيل”، ردا على هجوم صاروخي استهدف القسم القنصلي في السفارة الإيرانية بدمشق مطلع نيسان/ أبريل الجاري.

وفي سياق متصل، نقلت شبكة “إن بي سي” عن أربعة مسؤولين أمريكيين، أن تل أبيب أطلعت الولايات المتحدة على الرد المحتمل، لكن لم يتم إبلاغ واشنطن بالقرار الإسرائيلي النهائي بشأن كيفية الرد.

ولا تزال المناقشات الإسرائيلية بشأن طبيعية الرد جارية، وليس من المؤكد أن الرد سيكون فوريا وسريعا، وهو ما تحدثت عنه صحيفة “هآرتس” العبرية، التي أشارت إلى أن حديث الولايات المتحدة عن رد إسرائيلي محدود ومركز، نابع من رغبة أمريكية بتجنب إشعال حرب إقليمية.

وقال تقدير إسرائيلي إنّ “الرد المحتمل يهدف إلى إيصال رسالة وإغلاق الحدث مع إيران في الوقت الحالي”، منوها إلى أن النقاش الحالي يدور حول شدة الهجمات الإسرائيلية المتوقعة.

شاهد أيضاً