معهد أمريكي: إسرائيل تفتقد أي إنجاز ملموس في غزة

السياسي – قال تحليل نشرته مجلة Responsible Statecraft التابعة لمعهد كوينسي الأمريكي للدراسات، إن “إسرائيل” لا تزال تفتقد أي إنجاز ملموس في حرب الإبادة التي تشنها على قطاع غزة باستثناء التدمير وقتل المدنيين.

وتناول التحليل مخاطر استمرار تلاشي الآمال في التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة، لا سيما خطر اندلاع حرب شاملة بين “إسرائيل” وحزب الله اللبناني والذي اعتبره أن فرصه باتت أعظم من أي وقت مضى منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

وأشار التحليل إلى أنه في أعقاب نشر حزب الله مقطع فيديو تم تصويره بواسطة طائرات استطلاع بدون طيار فوق أهداف مختلفة في شمال “إسرائيل” الأسبوع الماضي، حذر المسؤولون الإسرائيليون من “حرب شاملة” سيتم فيها تدمير حزب الله وإعادة لبنان “إلى العصر الحجري”.

وقال التحليل إن مثل هذه الحرب ستكون كارثية وتخاطر بجر المنطقة إلى صراع أوسع، كما أنها ستؤدي على الفور إلى كشف ما كان أحد الإنجازات القليلة التي حققتها الإدارة الأمريكية بمنع اندلاع حرب إقليمية شاملة.

-فشل إدارة بايدن

رأى التحليل أنه مع ارتفاع حرارة الجبهة بين “إسرائيل” ولبنان، فإن التهديدات الأكثر خطورة لخفض التصعيد في لبنان واحتمالات وقف إطلاق النار في غزة تأتي من إدارة بايدن نفسها.

وجاء في التحليل “لا يحتاج المرء إلا إلى إلقاء نظرة على الحقائق في غزة، حيث أودت الحرب الإسرائيلية التي استمرت قرابة تسعة أشهر بحياة أكثر من 37 ألف فلسطيني، الغالبية العظمى منهم من النساء والأطفال، وحولت معظم غزة إلى أنقاض”.

وعلى الرغم من طرح خطة شاملة لوقف إطلاق النار، والتي تحظى الآن بدعم مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، فإن إدارة بايدن لم تفعل الكثير لتغيير حسابات التكلفة والفائدة الأساسية لأي من الجانبين، وخاصة الحكومة الإسرائيلية.

وعلى الرغم من الدمار الهائل الذي لحق بغزة، فإن قيادة حركة حماس وسيطرتها لا تزال سليمة في حين لا تزال “إسرائيل” تفتقر إلى أي إنجاز ملموس يمكنها من إعلان النصر.

وعلاوة على ذلك، فإن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، كما هو مفهوم على نطاق واسع، لديه مصلحة شخصية في إطالة أمد الحرب لأطول فترة ممكنة من أجل الحفاظ على قبضته على السلطة (وبالتالي تجنب الذهاب إلى السجن).

وعلى الرغم من ترويج الإدارة الأمريكية بأن حماس وحدها هي التي تقف في طريق وقف إطلاق النار، فقد تخلى نتنياهو عن هذا التظاهر، معلنا “أننا ملتزمون بمواصلة الحرب بعد الهدنة من أجل تحقيق هدف تدمير حماس. لن أتخلى عن هذا”.

وعلى الرغم من تعهد بايدن بإلزام “إسرائيل” بالتزاماتها بشأن وقف إطلاق النار المقترح، فإن سجل إدارته على مدى الأشهر القليلة الماضية لا يبعث على الثقة.

-استمرار الدعم الأمريكي ل”إسرائيل”

بدلاً من محاولة تغيير هيكل الحوافز لدى الجانبين، عملت إدارة بايدن باستمرار على امتصاص أو صرف أو تعويض أي تكاليف أو عواقب محتملة قد تتكبدها “إسرائيل” من خلال مواصلة الحرب، وبالتالي إطالة أمدها.

وعلى الرغم من الخلافات الجادة والمتنامية بين الولايات المتحدة و”إسرائيل” بشأن سلوكها وأهداف الحرب، استمرت الإدارة في تقديم الدعم العسكري والسياسي والدبلوماسي غير المقيد تقريبًا للحملة العسكرية الإسرائيلية في كل مرحلة تقريبًا – بغض النظر عن التكاليف التي يتحملها الفلسطينيون وحتى عندما كانت تعارض بشدة تلك الإجراءات.

إن قائمة الأمثلة طويلة ومزعجة في نفس الوقت ــ بدءاً من المناشدات التي لا تنتهي التي أطلقتها الإدارة الأميركية ل”إسرائيل”، والتي لم تلق آذانا صاغية، لبذل المزيد من الجهود للحد من الخسائر بين المدنيين، وتقليص قصفها العشوائي، والسماح بدخول المزيد من المساعدات الإنسانية إلى سكان غزة الجائعين، ووضع خطة واضحة لنهاية الحرب في غزة.

وصولا إلى “الخط الأحمر” المفترض الذي وضعه الرئيس في رفح، والذي تجاوزه نتنياهو بسهولة كما فعل في الإنذارات السابقة التي أطلقتها الإدارة الأميركية.

وباستثناء احتجاز شحنة واحدة من القنابل التي تزن 2000 و500 رطل والتي قتلت بالفعل الآلاف من الأبرياء ودمرت معظم البنية التحتية في غزة، فقد واصل بايدن تدفق الأسلحة، على الرغم من تقييم الإدارة نفسها بأن الأسلحة الأميركية ربما استخدمت من قبل “إسرائيل” في انتهاك للقانون الإنساني الدولي.

ولم يتجنب نتنياهو دفع ثمن تحديه للولايات المتحدة فحسب، بل واصلت الإدارة مكافأته وحكومته اليمينية المتطرفة بدعم عسكري وسياسي ودبلوماسي غير مقيد تقريبًا.

وحتى عندما اتهم نتنياهو الإدارة علنًا بمنع الأسلحة، سارع البيت الأبيض إلى توضيح أنه باستثناء الشحنة الواحدة لم يكن هناك أي انقطاع في تدفق الأسلحة.

ولم يفعل الكونجرس سوى تعزيز إفلات نتنياهو من العقاب السياسي من خلال دعوته الحزبية له لإلقاء خطاب مشترك أمام الكونجرس هذا الشهر، وهي الخطوة التي أدانها العديد من الإسرائيليين، بما في ذلك رئيس الوزراء السابق إيهود باراك، باعتبارها “خطأ فادحا”.

-رواية نصر مزعوم

في إعلانه عن خطته لوقف إطلاق النار، والتي سعت الولايات المتحدة بخبث إلى تقديمها على أنها اقتراح إسرائيلي، حرص بايدن على إعلان أن حماس لم تعد لديها القدرة على شن هجمات أخرى مثل 7 أكتوبر/تشرين الأول وأن “الوقت قد حان لإنهاء هذه الحرب”.

بالتالي قدم بايدن لنتنياهو رواية نصر وحافة ينزل منها من مكانه المستحيل المتمثل في “النصر الكامل” وتدمير حماس، وهو العرض الذي رفضه رئيس الوزراء الإسرائيلي بشكل واضح، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى أنه يفهم أنه لا يوجد ثمن يجب دفعه للقيام بذلك.

ومن بين أمور أخرى، وضع هذا إدارة بايدن في موقف محرج يتمثل في مواصلة تقديم الدعم المادي لحرب لم تعد تدعمها سياسيا على الإطلاق.

ويكمن هذا التناقض الأساسي في صميم فشل وقف إطلاق النار المتكرر في غزة، فضلا عن التصعيد على الجبهة الإسرائيلية اللبنانية.

والآن، تمتد نفس الرسالة المشوشة إلى “إسرائيل” ــ “نفضل ألا تفعلوا ذلك، لكننا سنظل ندعمكم عندما تفعلون ذلك” والتي ربما تكون أقرب ما رأيناه حتى الآن إلى نهج بايدن.

فقد حذرت الإدارة “إسرائيل” من غزو شامل للبنان أو “حرب إقليمية صغيرة”، وهو ما قد يؤدي إلى جر إيران إلى صراع إقليمي أوسع وأكثر كارثية، وكثفت جهودها الدبلوماسية لمنع مثل هذه النتيجة.

لكن مع اقتراب “إسرائيل” وحزب الله من حرب شاملة، غيرت الإدارة الأميركية رسالتها، مؤكدة لقادة الاحتلال أن الولايات المتحدة ستواصل دعمهم عسكريا حتى في حالة اندلاع حرب واسعة النطاق.

وفي الوقت نفسه حذرت واشنطن حزب الله من أن الولايات المتحدة لا تستطيع منع “إسرائيل” من شن غزو واسع النطاق.

-تناقض أمريكي صارخ

أكد التحليل أنه لا توجد طريقة أفضل لتقويض الدبلوماسية الأميركية من تعزيز تفضيل نتنياهو للحلول العسكرية على الحلول الدبلوماسية.

وقال إن هذا التناقض الأساسي ينبع من اعتقاد الإدارة بأن الخلافات أو الصعوبات في العلاقات بين الولايات المتحدة و”إسرائيل” تعمل كحافز لحزب الله وحماس لمواصلة القتال وتوسيعه.

لكن كما أظهرت الأشهر التسعة الماضية (إن لم يكن العقود العديدة الماضية)، فإن العكس هو الصحيح على وجه التحديد، إن توفير الأسلحة المقيدة تقريباً والدعم الدبلوماسي يقلل من تكاليف العمل العسكري المستمر بالنسبة ل”إسرائيل” ويشجع السلوك المتهور، كما رأينا طيلة حرب غزة.

وباعتبارها الداعم السياسي الرئيسي ل”إسرائيل” ومورد الأسلحة لها، فإن الولايات المتحدة لديها القدرة المطلقة ــ بل وحتى المسؤولية ــ على منع دولة الاحتلال من اتخاذ إجراءات تضر بشكل مباشر بالمصالح الأميركية الأوسع نطاقاً، كما يفعل الهجوم على لبنان وعدم التوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة.

ولكن لأسباب تتعلق بالسياسة الداخلية والآراء الشخصية العميقة التي يتبناها الرئيس الأمريكي، اختارت إدارة بايدن عدم استخدام نفوذها الكبير.

ولا شك أن إدارة بايدن تدرك أن الطريقة الأكثر أمانًا لمنع المزيد من التصعيد في لبنان هي إنهاء الحرب المروعة في غزة، رغم أنها فشلت في إدراك دورها في تأجيج كل من هاتين الحربين.

ولكي تتمكن الولايات المتحدة من إنهاء حرب غزة ومنع حرب إقليمية كارثية بنفس القدر، سيتعين عليها تغيير هذا، بما في ذلك على وجه الخصوص حجب الدعم السياسي والعسكري الذي تحتاجه حكومة اليمين المتطرف في “إسرائيل” لمواصلة الحرب في غزة أو توسيعها إلى لبنان.

وخلص التحليل إلى أنه ما دامت الولايات المتحدة مستمرة في امتصاص أو صرف تكاليف استمرار الحرب التي تتكبدها “إسرائيل”، فإن الأهوال في غزة لن تستمر فحسب، بل قد يصبح الأمر مجرد مسألة وقت قبل أن يمتد الدمار إلى لبنان والمنطقة بأكملها أيضاً.

شاهد أيضاً