منظمة التحرير تشيد بالدعم الجزائري المقدم لـ الأونروا

السياسي – رحبت منظمة التحرير الفلسطينية بالدعم الحزائري المقدم لـ”الأونروا”، ودعت المجتمع الدولي إلى ممارسة دوره في دعم هذه المنظمة الأممية من أجل تمكينها من القيام بمهامها في مناطق عملياتها الخمس.

وطالب عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة شؤون اللاجئين أحمد أبو هولي، في بيان صادر عن دائرة شؤون اللاجئين، بضرورة تأمين تمويل كافٍ ومستدام للأونروا، لضمان استمرار تقديم خدماتها للاجئين حسب التفويض الممنوح لها بالقرار رقم 302 الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة.

كما أكد على أهمية استنئاف الدول المانحة دعمها لـ ” الأونروا”، من أجل تمكينها من تلبية احتياجات اللاجئين التي تضاعفت في ظل استمرار الحرب على قطاع غزة.

وكانت الجزائر أعلنت عن تقديم مساهمة مالية استثنائية بقيمة 15 مليون دولار.

وقال ابو هولي إن هذا الدعم سيساعدها على تجاوز أزمتها المالية، وتقديم خدماتها الحيوية، لافتا إلى أنه يحمل رسالة قوية إلى الدول الأعضاء في مجلس الأمن مفادها التأكيد على ولاية الوكالة ومكانتها القانونية، خاصة في ظل وجود محاولات إسرائيلية لإنهاء عملها وحظر أنشطتها.

وأشار إلى أن الجزائر قدمت أيضا العام الماضي مساهمة مالية بقيمة 30 مليون دولار، للمساعدة على إعادة إعمار مخيم جنين إثر العدوان الإسرائيلي في يوليو/ تموز 2023.

وفي سياق متصل، أوضح أبو هولي أن جلسة مجلس الأمن التي عُقدت بطلب من المملكة الأردنية بشأن التحديات التي تواجه “الأونروا”، دعمتها بشكل قوي، إذ إن الأعضاء المشاركين أكدوا أن الوكالة لا يمكن الاستغناء عنها، وأنه يستوجب حصولها على التمويل الكافي، للقيام بمهامها المنقذة للحياة خاصة لنحو 1.8 مليون في قطاع غزة يعانون الجوع جراء استمرار حرب التجويع والإبادة.

وأثنى كذلك على الإحاطة التي قدمها مفوض عام الأونروا في جلسة مجلس الأمن حول التحديات التي تواجه الأونروا في ظل الاستهداف الإسرائيلي المتواصل لها لإنهاء عملها، وفي وصفه للحالة في قطاع غزة بشكل دقيق بأن ما يجري هو تدمير ممنهج لكل ما هو قائم، وأن الثمن الأكبر يدفعه الأطفال في ظل استمرار الحصار والتجويع، وأن الهجوم على الوكالة لا يتعلق بالحياد بل يهدف إلى تجريد اللاجئين من وضعهم.

كما تقدم أبو هولي بالشكر للأردن على ما يقوم به من دور كبير في مناصرة “الأونروا” وحشد الموارد المالية لميزانيتها، وحمايتها من الاستهداف الإسرائيلي، إذ كان آخرها عقد جلسة مفتوحة في مجلس الأمن حول التحديات التي تواجهها بناءً على طلبها.

وأشار إلى أن اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجنة الاستشارية للأونروا ناقشت في العاصمة الأردنية عمان بحضور ممثلي الدول المانحة والدول العربية المضيفة، التحديات السياسية والتشغيلية والمالية التي تؤثر في عمل الوكالة، واتفقت على دعمها بتمويل كافٍ ومستدام.

وأكد أن “الأونروا” بحاجة إلى نحو مليار دولار لتغطية العمليات الإنسانية في قطاع غزة، ونحو 415.4 مليون دولار لدعم عملياتها في سوريا ولبنان والأردن.

وتعاني “الاونروا من عجز مالي كبير بسبب وقف بعض الدول المانحة وفي مقدمتها أمريكا دعمها.

شاهد أيضاً