نقابة الصحفيين الفلسطينيين تدعو لمقاطعة مجموعة MBC

السياسي – دعت نقابة الصحفيين الفلسطينيين، مساء اليوم السبت، إلى مقاطعة مجموعة MBC وعدم التعامل معها والظهور على شاشاتها، وذلك على خلفية “تغطيتها لحرب الإبادة ضد الشعب الفلسطيني وانسجام القناة مع رواية الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني ورموزه الوطنية وحقوقه الثابتة”.

وأضافت النقابة في بيان أن قناة MBC العامة بثّت ضمن تغطيتها لحرب الإبادة في الحلقة 74 من برنامجها “ام بي سي في أسبوع” تقريراً بعنوان “ألفية الخلاص من الإرهابيين.. الشخصيات التي روّعت العالم وسفكت الدماء”.

وأوضحت أن الحلقة تضمنت تصنيف قادة المقاومة ورموز الشعب الفلسطيني ووصفهم بـ “الإرهابيين”.

واعتبرت النقابة أن هذا التقرير وغيره من البرامج والتقارير التي تبث على القناة “خيانة للشعب الفلسطيني ونضالاته وتبرير لجرائم الاحتلال وحرب الإبادة، وتشجيع على استباحة الدم الفلسطيني ورموزه الوطنية بما يتناغم مع كذب الاحتلال وتضليله ومحاولاته شيطنة النضال الفلسطيني ودعشنة المقاومة”.

وأشارت نقابة الصحفيين الفلسطينيين، إلى أن هذا التقرير يأتي في سياق “جهد إعلامي استعماري متكامل تنخرط فيه مجموعة ام بي سي”، مطالبة الصحفيين العاملين في المجموعة باتخاذ مواقف وخطوات تدين سياسات القناة وتضغط من أجل تغييرها، بما فيها الإضراب وإعاقة العمل.

كما طالبت الجهات الرسمية المعنية في بالمملكة العربية السعودية باتخاذ إجراءات سريعة بحق القناة وتصويب بوصلتها لخدمة القضايا العربية وفي المقدمة منها القضية الفلسطينية وحقوق شعبنا الثابتة ونضاله ضد الاحتلال الذي يستبيح الأرض والدم والكرامة العربية.

وحذّرت النقابة وسائل الإعلام العربية من المساس بحقوق الشعب الفلسطيني وقضيته والتحريض على نضالاته وحقه في مقاومة الاحتلال.

كما طالبت النقابة النائب العام الفلسطيني باتخاذ إجراءات قانونية بحق القناة في فلسطين كونها تطاولت على الشعب الفلسطيني ورموزه وضربت شرعية حقه في المقاومة.

وفي وقت سابق اليوم، أدان منتدى الإعلاميين الفلسطيينيين تقرير MBC، ودعا لمحاسبة إدارة القناة التي سمحت بنشر هذا التقرير المخزي بكل القيم، مطالبا إياها بالاعتذار للشعب الفلسطيني وكل أحرار الأمة العربية والإسلامية لإساءتها غير المقبولة لرموز النضال الفلسطيني.

وعبّر المنتدى في بيان عن أسفه البالغ لهذا الانحدار الفج لكل من ساهم في إعداد وبث التقرير سيء الذكر، داعيا الإعلام العربي إلى تعزيز التغطية الإعلامية لمجريات العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة.

وكانت حركة “حماس” قد أدانت مساء أمس الجمعة، تقريرا بثته قناة MBC السعودية وصف المقاومة الفلسطينية بالإرهاب واحتفى باغتيال الاحتلال الإسرائيلي لقادتها.

وقالت “حماس” في بيان : “تطل علينا قناة ناطقة بالعربية تدعى MBC ببثها تقريراً ظلامياً وتحريضياً ضد الحركة وقادتها، ولتوصف أعمال المقاومة الفلسطينية ضد المحتل بالإرهاب”.

واعتبرت “حماس” بث هذا التقرير “سقوط مهني وإعلامي وأخلاقي يتساوق مع الدعاية والرواية الصهيونية التي تسعى لشيطنة المقاومة ورموزها”، معتبرة أن هذا التقرير “لا يخرج إلا عن صحافةٍ صفراء وطابورٍ خامس”.

وطالبت “حماس” إدارة القناة بالتراجع الفوري “عن هذا السقوط والانحدار المهني”، وحذف التقرير من منصاتها، وتقديم الاعتذار عن هذا التقرير.

 

شاهد أيضاً