هذه ليست حربنا – أوربان ينتقد اصطفاف أوروبا مع أوكرانيا

السياسي – اعتبر رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان أنه ليس من مصلحة الاتحاد الأوروبي تبني موقف أوكرانيا في نزاعها مع روسيا، وحذر أوروبا من مغبة التدخل في حرب “لا علاقة لنا بها”.
وقال أوربان في حديث لصحيفة “كوريري ديلا سيرا” على هامش منتدى اقتصادي أوروبي في إيطاليا أمس الجمعة: “أنا أنتقد السياسة الأوروبية لأنه بدلا من اتباع مصالحنا، فإننا نلتزم تماما بالمواقف الأوكرانية، وهذا يجرنا إلى مزيد من الانغماس في الصراع. وهذا ليس في صالح أوروبا، بل إنه ببساطة مضر”، مشددا على أن “هذه ليست حربنا”.

وأعرب أوربان عن قناعته أيضا بأنه لا يوجد تهديد لأمن أوروبا من قبل روسيا، وأضاف “إذا قررت أوروبا أن تصبح جزءا من هذا الصراع، فإن هنغاريا لا تلتزم بهذا الموقف”.

وفي تصريحات سابقة، أيد أوربان فكرة إنشاء تحالف دولي قوي لدعم تحقيق وقف إطلاق النار في أوكرانيا، والذي ينبغي أن يكون، في رأيه، الخطوة الأولى نحو التسوية، معتبرا أن “لا يزال من المستحيل التوصل إلى اتفاق سلام على الفور”.

يذكر أنه فور تولي هنغاريا رئاسة الاتحاد الأوروبي في 1 يوليو الماضي، انطلق أوربان في “مهمة سلام” زار في إطارها أوكرانيا وروسيا والصين والولايات المتحدة، وفي أعقاب جولته قدم إلى زعماء الاتحاد الأوروبي خطته لتسوية النزاع في أوكرانيا والتي تتضمن “أهدافا ومواعيد نهائية واقعية”، حسبما أعلن الناطق باسم الحكونة الهنغارية.

وكانت دول في الاتحاد الأوروبي قابلت مهمة أوربان للسلام بنوع من الامتعاض، معتبرة أن أوربان “نصب لنفسه دورا في مهمة السلام”، في حين “ينبغي أن يكون واضحا أنه لا يمثل إلا بلاده فقط”.

من جانبه، أكد وزير الخارجية الهنغاري بيتر سيارتو أن “الأغلبية العالمية تتابع جهود هنغاريا في مهمة السلام بتعاطف واحترام واهتمام كبير”، وشدد على أن الخروج من الأزمة الأوكرانية غير ممكن بدون الحوار.

شاهد أيضاً