واشنطن تفرج عن جزء من شحنة القنابل المعلقة للاحتلال

السياسي – قال موقع (Axios) الأمريكي إنه ومن المتوقع أن تفرج إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن قريبًا عن 500 رطل من القنابل التي كانت جزءًا من شحنة أسلحة إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي تم تعليقها في نيسان/أبريل الماضي بسبب مخاوف الولايات المتحدة بشأن العملية العسكرية للجيش الإسرائيلي في رفح، حسبما قال مسؤول أمريكي وإسرائيلي لموقع.

وبحسب الموقع تشير هذه الخطوة إلى أن الولايات المتحدة “أصبحت الآن أقل قلقًا بشأن احتمال استخدام الجيش الإسرائيلي لهذه القنابل في غزة، وأن البيت الأبيض يريد تخفيف بعض التوتر بين الرئيس بايدن وأنصار (إسرائيل) بشأن قراره بحجب هذه الشحنة المحددة”.

ومن المتوقع أن يتم تسليم نحو 1700 قنبلة زنة 500 رطل بعد انتهاء العملية الإسرائيلية في رفح، والتي من المتوقع أن تتم في غضون أسبوعين، بحسب مسؤول إسرائيلي.

وتزعم “إسرائيل” أنها بحاجة إلى القنابل في حال تصاعد القتال مع حزب الله على الحدود الشمالية إلى حرب شاملة.

-تراجع أمريكي

يقول المسؤولون الأمريكيون والإسرائيليون إن إدارة بايدن لا تزال تراجع جزءًا آخر من الشحنة التي تشمل 1800 إلى 2000 رطل من القنابل.

وكان بايدن قال في مقابلة مع شبكة “سي إن إن” إنه إذا غزت “إسرائيل” رفح، فإن الولايات المتحدة ستتوقف عن إمدادها بقذائف المدفعية والقنابل للطائرات المقاتلة وغيرها من الأسلحة الهجومية.

وحاول المسؤولون الإسرائيليون والأمريكيون حل القضية لعدة أسابيع في محادثات خاصة، لكن رئيس الوزراء نتنياهو أصدر الأسبوع الماضي مقطع فيديو يتهم فيه بايدن بوقف إمدادات الأسلحة إلى “إسرائيل”.

وأثارت تصريحات نتنياهو أزمة وأدت إلى إلغاء اجتماع استراتيجي بين الولايات المتحدة و”إسرائيل” بشأن إيران.

وبعد محادثات في واشنطن هذا الأسبوع، توصلت الولايات المتحدة و”إسرائيل” إلى حل لبعض المشاكل التي أدت إلى إبطاء شحنات الأسلحة الأمريكية.

وقال مسؤولون أميركيون وإسرائيليون إن إطلاق القنابل التي يبلغ وزنها 500 رطل كان أحد القضايا التي تمت مناقشتها، بما في ذلك في الاجتماع بين وزير الجيش الإسرائيلي “يوآف جالانت” ومسؤولين كبار في البيت الأبيض.

وذكر المسؤولون أن الحل هو فصل القنابل التي تزن 500 رطل عن بقية الشحنة، والتي تشمل القنابل التي تزن 2000 رطل والتي لا تزال معلقة.

وقال مسؤول إسرائيلي “خلال الاجتماعات في واشنطن، أبلغنا أنه سيتم إطلاق القنابل التي تزن 500 رطل بعد انتهاء عملية رفح خلال أسبوعين”.

وقال مصدر مطلع بشكل مباشر على الاجتماعات مع جالانت إن مسؤولي البيت الأبيض أوضحوا أنه لا يوجد توقف على القنابل التي تزن 500 رطل وأن التوقف يقتصر فقط على القنابل التي تزن 2000 رطل.

وادعى المصدر أن “القنابل ذات الـ 500 رطل لم يتم حجبها أبدًا كمسألة سياسية، ولكنها “اختلطت” مع قنابل 2000 رطل في نفس الشحنة”.

وقال مسؤول أميركي إن القلق الرئيسي لدى البيت الأبيض منذ اليوم الأول كان استخدام “إسرائيل” للقنابل التي تزن 2000 رطل في غزة، وهو ما اعتبرته الإدارة غير مناسب.

وخلال زيارة للبيت الأبيض الخميس الماضي، قال مستشارو بايدن لوزير الأمن الإسرائيلي رون ديرمر ومستشار الأمن القومي تساحي هنغبي إن فيديو نتنياهو أضر بالجهود الرامية إلى الإفراج عن شحنة القنابل.

وقال مسؤولان أميركيان إن مستشاري بايدن أبلغوا ديرمر وهنغبي بأن الشحنة لن يتم الإفراج عنها الآن لأن “الرئيس لا يتلقى أوامر من نتنياهو”.

شاهد أيضاً