واشنطن تقوم بمحاولة أخيرة لمنع “اعتقال نتانياهو”

تعمل الولايات المتحدة على بذل جهد دبلوماسي أخير لمنع المحكمة الجنائية الدولية من إصدار أوامر اعتقال ضد رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ومسؤولين إسرائيليين آخرين، بحسب تقارير في العديد من وسائل الإعلام العبرية.

وبحسب صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، يرضخ نتانياهو “تحت ضغط غير عادي” بشأن احتمال صدور مذكرة اعتقال ضده وضد إسرائيليين آخرين من قبل محكمة الأمم المتحدة في لاهاي، الأمر الذي سيكون بمثابة تدهوراً كبيراً في مكانة إسرائيل الدولية.

وبحسب الصحيفة، يقود نتانياهو “حملة متواصلة” لمنع صدور مذكرة الاعتقال، مع التركيز بشكل خاص على دور مهم لإدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، في منع ذلك.

وكتب المحلل في صحيفة هآرتس عاموس هاريل، أن الحكومة الإسرائيلية تعمل على افتراض أن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، قد يصدر هذا الأسبوع أوامر باعتقال نتانياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت، ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي.

ولم توقع واشنطن وتل أبيب، على نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، كما فعلت 124 دولة أخرى، لذلك تسعيان بالفعل ضمن جهود منسقة ومدروسة إلى عرقلة أوامر الاعتقال بحق نتانياهو.

وقال آخر بيان علني لنتنياهو حول الحرب إن “القرارات المقبلة للمحكمة الجنائية الدولية يمكن أن تشكل سابقة خطيرة”.

وأضاف نتانياهو أنه على الرغم من الجهود لاصدار هذه المذكرة “لن نتوقف أبداً عن الدفاع عن أنفسنا.. في حين أن قرارات المحكمة في لاهاي لن تؤثر على تصرفات إسرائيل، فإنها ستكون سابقة خطيرة تهدد الجنود والمسؤولين في أي ديمقراطية تحارب الإرهاب والعدوان الإجرامي”، على حد تعبيره.

شاهد أيضاً