وفاة الدبلوماسي الأميركي مارتن إنديك عن عمر 73 عاما

السياسي – توفي الدبلوماسي الأميركي البارز، مارتن إنديك، عن عمر ناهز 73 عامًا، بحسب ما أعلن معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى في بيان اليوم الخميس.

وبحسب البيان، فقد عمل إنديك، الذي أسهم في إنشاء معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى وترأس مؤسسات بحثية، من أجل إحلال السلام في الشرق الأوسط.

وعمل إنديك كسفير لبلاده لدى إسرائيل مرتين خلال ولاية الرئيس الديمقراطي الأسبق، بيل كلينتون، الأولى كانت ما بين 1995 و1997 والثانية من 2000 إلى 2001.

كما شغل منصب مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى بين 1997 و2000 إبان رئاسة كلينتون أيضًا، ثم عاد إلى الحكومة ليتولى منصب المبعوث الأميركي الخاص للمفاوضات «الفلسطينية الإسرائيلية» من 2013 إلى 2014 خلال ولاية الرئيس باراك أوباما.

وكان إنديك منخرطًا على نحو متعمق في محاولة الرئيس كلينتون عام 2000 لإقناع الإسرائيليين والفلسطينيين بإبرام اتفاق سلام، حيث كان يشغل منصب كبير مستشاري سياسات الشرق الأوسط في مجلس الأمن القومي قبل مباشرة مهامه في إسرائيل وفي وزارة الخارجية الأميركية.

وألّف إنديك كتابًا عن التجربة الفاشلة لإحلال السلام حمل عنوان «أبرياء في الخارج: رواية وثيقة للدبلوماسية الأميركية للسلام في الشرق الأوسط».

استقال من منصب مبعوث السلام في الشرق الأوسط في 2014 عقب انهيار المحادثات الفلسطينية الإسرائيلية وعاد إلى عالم التحليل السياسي.

شاهد أيضاً